توتو: القضاء على الجوع والفقر مفتاح للخلاص من الإرهاب اختتام مهرجان دبي السينمائي بغياب معظم النجوم

 

دبي – منصورة عبد الأمير

اختتمت مساء أمس فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي الأول بحفل عشاء فاخر حضره عدد من الفنانين والسينمائيين الذين كرموا بعرض أفلامهم خلال الأيام الستة للمهرجان… وكان على رأس هؤلاء السياسي البارز ديسموند توتو والفنان الهندي أميتاب بشان.

ولم يحتوي الحفل على أية فقرات أو تكريمات كما كان مقرراً، بل غابت عنه معظم الوجوه الفنية البارزة على رأسها الفنان عمر الشريف الذي كان مقرراً تكريمه خلال حفل الاختتام.

ومن جانب آخر، اكد داعية السلام الأفريقي الشهير القس ديسموند توتو زان العالم لن ينتصر على الارهاب مالم يقض على كل ما من شأنه تنغيص حياة الأفراد وايصالهم الى مرحلة اليأس كالفقر والجوع .

جاءت تأكيدات توتو تلك خلال مؤتمر صحافي عقد على هامش مهرجان دبي السينمائي صباح أمس السبت 11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وكان داعية السلام والحاصل على جائزة نوبل للسلام قد حضر الى دبي للمشاركة في الفعاليات الختامية لمهرجانها السينمائي ولحضور عرض فيلم الغبار الأحمر Red Dust الذي يفترض عرضه في الحفل الختامي، وهو فيلم من اخراج البريطاني توم هوبر يتناول جانبا مما حدث في جنوب افريقيا بعد انتهاء فترة الحكم العنصري فيها ويسلط الضوء على جهود لجنة التحقيق والتوافق في تلك الفترة لإنهاء تلك الحقبة السوداء من عمر البلاد.

وفي اجابته على سؤال أحد الصحافيين علق توتو على الأوضاع في العراق قائلاً : ان المشكلات التي تمر بها هذه البلاد تعاني منها بلدان أخرى كايرلندا الشمالية مثلاً، واننا لا يمكن أن نفقد الأمل في تحسن الأوضاع في العراق. واضاف أنه «على العراقيين ان يتخلصوا من كثير من الفوضى المحيطة بهم وانه يجب الا يتم فرض اي قيادة او زعامة على العراقيين بل يترك لهم امر الاختيار». يذكر ان القس توتو هو أحد ابرز الرموز الداعية الى التسامح والقضاء على جميع اشكال التمييز وصوره، وقد ترأس لجنة الحقيقة والتوافق التي شكلها نيلسون مانديلا بهدف القضاء على بعض اشكال العنف والثأر التي سيطرت على جنوب افريقيا في تلك الفترة

العدد 828 – الأحد 12 ديسمبر 2004م الموافق 29 شوال 1425هـ

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s