حضور قوي ومتميز للمرأة الإماراتية بمهرجان دبي السينمائي

دبي – منصورة عبدالأمير

أحد أوDIFF_logoل الأمور التي تلفت انتباه زوار مهرجان دبي السينمائي الدولي الأول، هو تلك الأعداد الغفيرة من المتطوعين للعمل كمنظمين في المهرجان، وهم الذين يأتون من مختلف القطاعات، لكنهم جميعاً يشتركون في حداثة سنهم وتفانيهم في عملهم التنظيمي ورغبتهم الصادقة في تسهيل الأمور على جميع زوار المهرجان.

ولعل أشد ما يثير الانتباه لهؤلاء المتطوعين هو وجود مجموعة من الفتيات الإماراتيات المشاركات، اللواتي كن يتجولن بحرية شديدة وثقة هائلة بين مختلف أروقة وقاعات المقر الرئيسي للمهرجان. والفتيات اللواتي أثرن اعجاب الجميع لقدرتهن الفائقة على التحدث بثقة مع جميع الزوار من مخرجين ومثقفين وسينمائيين وصحافيين، أتين من مختلف معاهد وكليات دبي الإعلامية، هدفهن الأساسي من الحضور هو اكتساب خبرة جديدة تتعلق بمجال دراستهن وإثبات حضور المرأة الإماراتية.

روضة المري واحدة من هؤلاء الفتيات التي تحدثت إلى «الوسط» بشأن مشاركتها تلك وبشأن أهم أهدافها، إذ تقول «هدفنا الأول هو أن نظهر الصورة الحقيقية للمرأة العربية التي تصور دائماً بشكل سلبي في مختلف الأعمال السينمائية إذ انها دائماً المنغلقة عن العالم والتي تعاني من اضطهاد الرجل».

وتضيف المري «حين يشاهدنا أي شخص يحمل مثل هذه التصورات، سيفكر أكثر من مرة قبل ان يضمن فيلمه أي تصور خاطئ عن واقع المرأة العربية».

والمري التي تدرس الانتاج التلفزيوني بكلية دبي للطالبات ترى ان مشاركتها في هذا المهرجان الذي يمثل تجمعاً كبيراً يضم الكثير من المخرجين والسينمائيين العالميين، هذا عدا عن حضورها ومشاركتها في الكثير من المناقشات والحوارات السينمائية الثقافية، يشكل بالنسبة إليها فرصة لاكتساب خبرة في مجال دراستها، ولزيادة ثقافتها عموماً.

المري وصديقاتها قدمن صورة مشرفة للإماراتية وربما جاء وجودهن متناغماً مع بعض أهداف المهرجان التي تدعو الى التفاهم المشترك بين مختلف الثقافات العالمية ومحاولة فتح هذه الثقافات على بعضها

العدد 835 – الأحد 19 ديسمبر 2004م الموافق 07 ذي القعدة 1425هـ

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s