في فيلم “طرقات جانبية”: بايني يحصد عددا من الترشيحات ويفوز بأوسكار أفضل سيناريو

منصورة عبدالأمير

بعد سلسلة من الأفلام الناجحة مثل المواطن روث Citizen Ruth وانتخابات Election وفيلم شمديت About Schmidt، يعود المخرج وكاتب السيناريو الكسندر بايني في فيلم رابع يحكي فيه قصة صديقين يقومان برحلة برية، لتنحرف بهما الطرق الملتوية في رحلة كوميدية يستكشفان فيها الحب والصداقة، ومشاعر الوحدة والأحلام والحرب.

تبدأ المشكلات عندما يقرر مايلز “بول جياماتي”، الذي لم يتعافى من تجربة طلاقه، والذي يتمنى ان يصبح روائيا ويحمل ولعا كبيرا بالشراب، يقرر اهداء صديقه القديم الممثل الفاشل جاك “ثوماس هايدين تشيرتش” رحلة الى حقول العنب في مقاطعة سانتا باربرا يحتفلان فيها بآخر اسبوع عزوبية لجاك قبل زواجه بأسبوع. ولا يمكن ان يكون هناك اكثر غرابة من هذا الثنائي فجاك مولع بالنساء، أما مايلز فرجل دائم القلق والاكتئاب. جاك يحاول الاستمتاع بآخر أيام حريته، أما مايلز فيأمل ألا يزداد كآبة، جاك يرضى بأي أنواع الشراب أما الآخر فلا يقبل سوى بنوع معين، الشيء الوحيد الذي يبدو وكأنهما يشتركان فيه هو مزيج الطموحات الفاشلة والشباب الذي يودعهم.

وعلى رغم ذلك فإن الصديقين سرعان ما يجدا نفسيهما منغمسين في الشراب والنساء تقوم بدورهما الممثلتان ساندرا أوه وفيرجينيا مادسن. يقع جاك في حب الأولى التي تعمل كنادلة شراب، ويهدد بتأجيل زواجه بسبب علاقته معها، أما مايلز فيحاول أن يرجع صديقه الى صوابه، لكن لقاءه الرومانسي مع نادلة أخرى يغير وجهته تماما، ويحول تركيزه الى علاقته الجديدة.

قام كل من الكسندر بايني وجيم تايلر الحاصلين على عدد من الجوائز في مجال الكتابة، بكتابة سيناريو الفيلم الذي اقتبساه من رواية ريس بيكيت التي تحمل الاسم نفسه، أما الانتاج فقد جاء على يد مايكل لندن الذي قدم مسبقا أفلاما مثل ثلاثة عشر Thirteenوبيت الضباب والرمال House of Sand and Fog. مساعد المنتج هو جورج بارا، المخرج المساعد في أفلام مثل الجزء الثاني من Legally Blond وفيلم About Schmidt، أما مخرج التصوير فهو فيون بابا مايكل الذي قدم مسبقا أفلام مثل Moonlight Mile،Identity، في حين قام رولف كينت بتلحين موسيقى الفيلم المفعمة بالعواطف، كذلك شارك في العمل فني المونتاج كيفن تينت ومصمم الانتاج جين آن ستيوارت.

وجوه العمل

بول جياماتي “مايلز”

في العام 2003 تمكن جياماتي من الحصول على اشادات النقاد كما رشح للكثير من الجوائز منها جائزة الاندبندنت سبريت، وجائزة مجلس النقاد الوطني لأداء العام المتميز، لتقديمه شخصية هارفي باركر في فيلم المخرجين شاري سبرينغر بيرمان وروبرت بولشيني American Splendor.

جياماتي مشغول حاليا بفيلم المخرج رون هوارد The Cinderella Man الى جانب راسل كراو ورينيه زيلويغر، وقد أثار هذا الممثل الأنظار للمرة الأولى بعد ظهوره في الفيلم الكوميدي الرائع للمخرج بيتي ثوماسPrivate Parts .

ثوماس هايدين تشيرتش “جاك”

اشتهر بأدائه دور لويل ماثر في المسلسل الشهير Wings وكذلك في دور نيد في مسلسل Ned and Stacy، هذا عدا عن ظهوره في الفيلم الشهير George of the Jungle مع كيرت راسل وكيفن كوستنر

وكما في الفيلم فقد بدأ تشيرتش عمله كمعلق في الاعلانات التلفزيونية لكنه سرعان ما حصل على دور في فيلم Stolen Moments ليعود بعد ذلك الى الاعلانات التلفزيونية والى أفلام الكارتون.

ساندرا اوه “ستيفاني”

فازت هذه الممثلة الكندية بأول أوسكار كندية لأدائها المميز في فيلم Double Happiness، وهو الأداء الذي ضمن لها مكانا مميزا كأحد أكثر الممثلات الكندية تألقا وبروزا. أصبح وجهها مألوفا لدى المشاهدين الأميركان بسبب أدائها لدور ريتا والمساعدة الذكية في المسلسل الكوميدي Arilss الذي فازت عنه بعدد من الجوائز.

ترشيحات وجوائز

رشح الفيلم للحصول على الجوائز الآتية:

الغولدن غلوب .2005

لأفضل اخراج، أفضل صورة، أفضل موسيقى، أفضل أداء لممثل في دور رئيسي، أفضل أداء لممثل في دور مساعد لثوماس تشيرتش، أفضل أداء لممثلة في دور مساعد، أفضل سيناريو مقتبس.

جوائز سبيريت المستقلة .2005

لأفضل اخراج، أفضل فيلم، أفضل ممثل رئيسي، أفضل نص، أفضل ممثلة مساعدة، أفضل ممثل مساعد.

اما الجوائز التي حصل عليها فقد جاءت كالآتي:

– أوسكار أفضل نص مقتبس لكاتبيه الكسندر بايني وجيم تايلر.

– جائزة نقابة الكتاب لأفضل نص مقتبس.

– جائزتي الغولدن غلوب لأفضل صورة وأفضل نص مقتبس .

– جائزة نقابة النقاد لأفضل نص مقتبس وأفضل ممثل في دور مساعد للعام .2004

– جائزة مجلة “غوثام” لأفضل فيلم للعام .2004

بطاقة الفيلم

Sideways طرقات جانبية “2004”.

اخراج: الكسندر بايني.

سيناريو: الكسندر بايني، جيم تايلر.

التصنيف: مغامرات، كوميدي، دراما.

تمثيل: بول جياماتي، توماس هايدين تشيرتش، فيرجينيا مادسن، ساندرا أو، جيسيكا هيتش، ميسي دوتي.

فيرجينيا مادسن “مايا”

تم الاحتفاء بمادسن بعد ظهورها في فيلم المخرج فرانسيس فورد كوبولاThe Rainmaker الى جانب جون فويت وداني ديفيتو ومات ديمون، بالاضافة الى ظهورها في الكثير من المسلسلات التلفزيونية التي حصلت منها على الكثير على الجوائز والاشادات

العدد 957 – الأربعاء 20 أبريل 2005م الموافق 11 ربيع الاول 1426هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s