“المترجمة” رائعة أخرى لبولاك… وتألق جديد لكيدمان وشون بين

منصورة عبدالأمير 

يعود المخرج سيدني بولاك بفيلم إثارة سياسي أشاد به عدد من النقاد، جاء تحت اسم المترجمةThe Interpreter وهو من بطولة الممثلين الحائزين على جائزة الأوسكار نيكول كيدمان وشون بين، ولكن نقادا آخرين يرون أن الفيلم لا يرقى إلى مستوى أفلام الإثارة لأنه باختصار لا يحمل أية إثارة.

والمخرج الحاصل على جائزة أوسكار كان هو أول من قدم هذه النوعية من أفلام الإثارة الكلاسيكية، إذ أتحفنا بروائع مثل Three Days of the Condor، وغياب ماليس “Absence of Malice” والشركة “The Firm” وهو اليوم يقدم هذا الفيلم الذي يستعرض فيه مؤامرة دولية تدور حوادثها في ردهات الأمم المتحدة بينما تنفذ في شوارع نيويورك.

كيدمان تؤدي دور سيلفيا برووم المترجمة المولودة في إفريقيا والتي تعمل في الأمم المتحدة، تصل إلى مسامعها صدفة تفاصيل مؤامرة لقتل أحد رؤساء الدول الإفريقية الذي يفترض أن يلقي خطابا أمام الجمعية العمومية في الأمم المتحدة. بعدها تجد نفسها أصبحت هي الأخرى هدفا لهذه التصفية، فتعمل جاهدة على إفشال خطة القتل، ولكنها وسط كل تلك المخاوف تتمنى أن تجد من يصدقها.

شون بين يلعب دور توبين كيلر، العميل الفيدرالي الذي يكلف بحمايتها، وهو على رغم ذلك يبدو مشككا في روايتها. ويختلف الاثنان سيلفيا وتوبين في نظرتهما إلى الحياة ويبدوان كأنهما ينظران إلى الأمر من زاويتين مختلفتين، فسيلفيا تؤمن بقوة الكلمات وقداستها، أما هو فيعتقد أن قراءة أية شخص تبدأ بمراقبة سلوكه وتصرفاته، وليس مهما ما ينطق به لسانه من كلمات، في حين أن كل ما يحتاج إليه الأمر هو همسة صغيرة لتعديل ميزان القوى، على شرط أن تنطق في المكان المناسب وفي الوقت المناسب.

طاقم العمل

نيكول كيدمان سيلفيا برووم

المرة الأولى التي لفتت فيها كيدمان أنظار هوليوود كانت حين ظهرت في فيلم الإثارة الذي أشاد به النقادDead Calm في العام ،1989 ومنذ ذلك الحين أصبحت واحدة من أكثر الممثلات المطلوبات. حصلت على أول أوسكار لها في العام 2003 وذلك عن أدائها في فيلم المخرج ستيفن دالدري “The Hours”، إذ قدمت فيه شخصية الكاتبة الشهيرة فيرجينيا وولف، كما حصلت على الكثير من الجوائز والترشيحات في أشهر المهرجانات العالمية الأخرى لأدائها الدور نفسه، ثم تتالت بعدها الجوائز والترشيحات التي حصلت عليها للكثير من أدوارها.

ولم تتألق كيدمان على الشاشة الكبيرة فحسب، بل ان نجوميتها امتدت إلى المسرح حين قدمت في العام 1989 أول أعمالها المسرحية في لندن مع أيان غلين في عمل مسرحي مقتبس من رواية ديفيد هير “الغرفة الزرقاءThe Blue Room”، وهو العمل الذي حصلت عنه كيدمان على جائزة صحيفة الايفننغ ستاندرد” لعطائها المميز والمهم للمسرح الانجليزي، كما حصلت على جائزة لورنس أوليفير كأفضل ممثلة مسرح.

شون بين – “توبين كيلر”

أصبح أحد رموز الأفلام الأميركية بعد بداياته التي لم تتعدى العقدين، رشح أربع مرات للحصول على أوسكار أفضل ممثل، ولكنه حصل عليها أخيرا عن أدائه الرائع في فيلم المخرج كلينت ايستوود النهر الغامض Mystic River الذي أكسبه جائزة الغولدن غلوب أيضا. المرة الأولى التي ظهر فيها بين كانت في العام 1981 في فيلم المخرج هارولد بيكرTaps ، بعدها ظهر في الكثير من الأفلام يصل عددها الى 30 فيلما، أما أول عمل أخرجه “وكتب نصه وأنتجه” فقد عرض في العام 1991 وجاء تحت اسمThe Indian Runner .

ويعتبر بين أصغر الحاصلين على جائزة دونوسيتا لأفضل إنجاز حياتي من مهرجان سباستيان للأفلام، أما أحدث أعماله فهو فيلم من إخراج ستيفن زيلاين يتقاسم فيه البطولة مع جود لو تحت اسم All the King`s Men.

سيدني بولاك – المخرج

حصلت الأفلام الـ 19 التي قدمها المخرج والمنتج المنفذ بولاك على 46 ترشيحا لجوائز الأوسكار، منها ثلاث ترشيحات حصل عليه بولاك نفسه كأفضل مخرج، واثنين كأفضل صورة، كما حصل أحد أفلامه Out of Africa على سبع جوائز أوسكار منها جائزتا أفضل صورة وأفضل مخرج. حصل على الكثير من الجوائز في مختلف المهرجانات العالمية عن معظم أفلامه التي أخرجها، كما تم اختياره أحد أعضاء هيئة التحكيم في مهرجان كان للأفلام، كذلك كرمته الحكومة الفرنسية وأعطته وسام شرف.

كممثل ظهر بولاك في عدد من الأفلام مثل فيلم المخرج وودي الان Husbands and Wives وغيره من أشهر وأنجح الأفلام الأميركية، وفي العام 1985 ساهم في تأسيس شركة الانتاج ميراج وقدم من خلالها عددا من أفلامه، وبولاك يعتبر أحد مؤسسي مركز صندانس وهو عضو مؤسس في عدد من المراكز والمؤسسات السينمائية في أميركا

العدد 971 – الأربعاء 04 مايو 2005م الموافق 25 ربيع الاول 1426هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s