“اغتيال ريتشارد نيكسون”: بين ومولر يحذران قتلة الأحلام من ثورة المحبطين

الوسط – منصورة عبدالأمير 

يأخذنا المخرج نيلز مولر في فيلم “اغتيال ريتشارد نيكسون” the assassination of richard Nixon الى جانب اخر من الصورة المشرقة للمجتمع الأميركي وللحلم الأميركي وذلك من خلال استعراض قصة حقيقية حدثت في العام 1974 بطلها هو صاموئيل بايك، موظف المبيعات الوحيد الذي تخلى عنه الجميع والمصاب بحال شديدة من الاكتئاب والاحباط الذي تعب من الكذب على الزبائن والخداع. لا يتمكن من الحصول على قرض حكومي كما يتخلى عنه أفراد عائلته.

لا يرغب سام سوى في ان يجتمع مع عائلته من جديد وان يعيش حياة مادية مكتفية لكن واقع الحياة انذاك والوضع الاقتصادي المزري الذي تسببت فيه حرب فيتنام وهي حرب خاضها الرئيس نيكسون مغامرا ببلاده في وضع مشابه لما فعل جورج بوش في حربه الأخيرة ضد العراق، هذا عدا عن تورط نيكسون في فضيحة ووترغيت التي قضت على ما تبقى من أحلام الأميركيين في الحياة التي تتناسب مع الحلم الأميركي.

تطارده صور نيكسون وكلماته في كل مكان، وهو الذي يعتبره سام أكبر موظف مبيعات، استطاع ان يقدم من الوعود ما ضلل به شعبه وأعماهم عن كل فساده وتجاوزاته، يعثر سام إذن على سبب مشكلاته وصعوباته الحياتية وسبب هموم كل الأميركان، نيكسون، الرأس الأكبر في النظام الرأسمالي الأميركي الذي يجده سام سببا في كل ما يعيشه من احباطات ولذلك يقرر الانتقام منه ويخطط لعملية اغتياله.

الشخصيات الرئيسية

شون بين “سام بايك”

اصبح هذا الممثل الأميركي الحاصل على جائزة الأوسكار واحدا من أهم رموز صناعة السينما الأميركية خلال عقدين من الزمان، تم ترشيحه للأوسكار ثلاث مرات لكنه فاز أخيرا بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم المخرج كلينت أيستوود النهر الغامض MYSTIC RIVER.

كان أول ظهور له في العام 1981 مع فيلم TAPSللمخرج هارولد بيكر، لكنه أثبت جدارته في ثاني أعمالهFAST TIMES AT RIDGEMONT HIGH مع المخرجة ايمي هيكر لينغ.

وصل عدد الأفلام التي شارك فيها كممثل إلى 30 فيلما معظمها من الأفلام الأميركية المتميزة التي تأتي برسالة هادفة وتستعرض الكثير من الأوضاع الاجتماعية والسياسية، وقد فاز عن أدائه فيها بكثير من الجوائز من معظم مهرجانات الأفلام العالمية. له أفلام أخرى مميزة كمخرج آخرها المشاركة الأميركية في فيلم 11؛01“09 وقد حصل على جائزة السيزار الفرنسية، كما حصل على إشادة النقاد الفرنسيين. آخر أعماله فيلم المترجمة THE INTERPRETER الذي ظهر فيه الى جانب نيكول كيدمان، كما انه سوف يبدأ قريبا تصوير فيلم ALL THE KINGصS MEN مع المخرج ستيفن زيلاين وسيشاركه بطولته الممثل الانجليزي جود لو.

دون شيدل “بوني”

منذ ترشيحه لجائزة نقاد لوس انجليس لأفضل ممثل عن دوره المميز الى جانب دينزل واشنطن في فيلم DEVIL IN A BLUE DRESS, بدأ شيدل في تقديم أروع ما لديه من قدرات ادائية وتمثيلية سواء على المسرح أو على الشاشة.

ظهر في الكثير من الأفلام المهمة التي رشحت لجوائز الاوسكار منها فيلم OCEAN ELEVEN وفيلمTRAFFIC، وظهر في الكثير من الأفلام الى جانب نجوم كبار أمثال جوليا روبرتس وتومي لي جونس وجون ترافولتا، كما ان ملامحه المميزة أهلته للظهور في أفلام مثل THINGS BEHIND THE SUN للمخرجة اليسون انديرز الذي أكسبه ترشيحا لجائزة ايمي، وآخر أعماله هي ظهورة في فيلم، THE UNITED STATES OF IRELAND الى جانب كيفن سبايسي “الذي يخرج الفيلم ايضا” وريان غوزلينغ.

كما انه يعد حاليا لأول فيلم من اخراجه وهو مأخوذ من رواية ايلمور ليونارد .TISHOMINGO BLUES

نعومي واتس “ماري بايك”

حصلت واتس على أول ترشيح للأوسكار عن دورها في فيلم المخرج المكسيكي اليخاندرو غونزاليز ايناريتو 21 GRAMS الذي ظهرت فيه الى جانب شون بين وبينيسيو ديل تورو، وهو الدور الذي أكسبها الكثير من الجوائز كأفضل ممثلة منها جائزة نقاد لوس انجليس وجائزة نقاد أفلام جنوب أميركا وغير ها من الجوائز

حصلت على جائزة مهرجان كان في العام 2001 لأدائها في الدراما المثيرة للجدل MULHOLLAND DRIVE كما حصلت على جوائز أخرى عن الدور نفسه.

بطاقة الفيلم

اخراج: نيلز مولر

كتابة النص: كيفن كينيدي، نيلز مولر

التصنيف: دراما

تمثيل: شون بين، نعومي واتس، دون شيدل، جاك ثومبسون، براد ويليام هانكي، مايكل وينكوت

مدة العرض: 95 دقيقة

يمكن الحصول على نسخة من الفيلم من محلات الرؤية لليزر هاتف: 1759542

العدد 1006 – الأربعاء 08 يونيو 2005م الموافق 01 جمادى الأولى 1426هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s