مركز شباب الديه…يغير الصورة

منصورة عبد الأمير

الأربعاء المقبل، يبدأ مركز شباب الديه تنظيم عرض للجزء الثاني من فيلم «الضياع» الذي أنتجه شباب المركز من أعضاء اللجنة المختصة بالفنون المسرحية والسينمائية والتي تنضوي تحت اللجنة الثقافية.

عرض الفيلم الذي يتم على أربع ليالٍ متتالية بواقع ليلتين مخصصتين للنساء، يأتي ضمن حملة توعوية اجتماعية يقوم بها المركز، وهي حملة مختلفة ومميزة تكشف الكثير عن تميز جهود المركز وعن الرؤية المختلفة التي تحملها إدارته للدور الذي يجب أن تضطلع به المراكز الثقافية.

الجزء الأول من الفيلم عرض العام 2008، وهو من إنتاج شباب المركز، كتبه وأخرجه حسين المولاني، ويناقش من خلاله عدداً من القضايا الاجتماعية التي يواجهها أبناء منطقة الديه، كما يحاول أن يطرح عددا من الحلول.

الفيلم وإنتاجه وعروضه ليست سوى جزء من نشاط ثقافي متكامل يسعى مركز شباب الديه للقيام به منذ بدايات تأسيسه وانفصاله عن نادي الديه العام 2002، تبعاً لاندماج النادي مع نوادٍ أخرى في المنطقة وتحوله إلى نادي الشباب وهو ما أدى إلى تشكيل المراكز ثقافية في مختلف المناطق بهدف التركيز على الشأن الثقافي والاجتماعي.

بالطبع كان النشاط الثقافي يمارس قبل هذا في منطقة الديه من خلال نادي الديه الذي أسس العام 1957 وظل يخدم المنطقة لما يزيد على الخمسين عاماً. ما تغير الآن هو أن حظ النشاط الثقافي ارتفع وأصبح يشكل 80 في المئة من نشاط المركز.

النشاط الثقافي للمركز تضمن الكثير من الإنتاجات المسرحية، وهو الآن يشتمل على مشاريع متميزة من بينها مشروع «أنا التحدي» الذي يعنى بتنمية المهارات الشخصية لشباب المنطقة، من خلال ورش تدريبية تنظم بالتعاون مع عدد من المراكز التدريبية والمؤسسات التعليمية المعتمدة.

بالإضافة إلى ذلك تنطلق قريباً مسابقة في كتابة القصة القصيرة، تأتي ضمن مشروع «ارتقاء» الذي تنظمه بلدية المنطقة الشمالية، وتقام المسابقة تحت عنوان «بوطننا نرتقي».

مركز شباب الديه يقدم صورة مشرقة، صورة تلفت الأنظار تحولها عن صورة أخرى، يرفض شباب الديه وشباب مركزه أن تكون ملازمة لمنطقتهم. بحسب ما يؤكدون، وكما تشير الصورة، فإن لدى شباب الديه طاقات مميزة، لديهم قدرة على الإبداع ورغبة في تقديم صورة مشرقة للشباب البحريني عموماً ولشباب الديه بشكل خاص.

العدد 2876 – الخميس 22 يوليو 2010م الموافق 09 شعبان 1431هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s