كرَّمه مهرجان الخليج لدوره الريادي ودعمه الشباب… المخرج الذوادي: السينما تعطي أخيراً… وأدعو الشباب للتخصص والاحتراف

دبي – منصورة عبدالأمير 

تقديراً للدور الريادي الذي لعبه المخرج البحريني المخضرم بسام الذوادي في تأسيس ودعم قطاع السينما في البحرين، وفي لفتة جميلة من القائمين على مهرجان الخليج السينمائي، تم تكريم المخرج الذوادي خلال حفل افتتاح الدورة الخامسة من المهرجان التي أقيمت مساء الثلثاء الماضي (10 أبريل/نيسان 2012) في دبي.

إدارة المهرجان أشارت إلى أن الذوادي من المخرجين العرب الذين يتمتعون بحساسية عالية في الأسلوب والموضوع السينمائي، كما تقدّم أفلامه حكايات تلامس هموم المجتمع وقضاياه بأسلوب بسيط وقوي في آن واحد. كذلك أشاد مكرّموه بسعيه على مدى أعوام طويلة لتأسيس هذه الصناعة في الوقت الذي كانت فيه لاتزال في مراحلها الأولي، عدا تفانيه في دعم المواهب الجديدة والواعدة في المنطقة.

«الوسط» التقت الذوادي على هامش تكريمه وحاورته بشأن ما يمكن أن يضيف له هذا التكريم وبشأن الخطوات المقبلة التي ينوي اتخاذها باعتباره رائداً من روّاد السينما البحرينية

بداية عبّر الذوادي عن سعادته الغامرة وقال: «منحني هذا التكريم شعوراً جميلاً جعلني أعرف أن هناك من يراقب ويتابع أعمالي ويحسب كل خطواتي. ظننت لوهلة ألاَّ أحد يعرف ما أقوم به لكنني اليوم أعرف أن السينما تعطي أخيراً».

وأضاف «هذا التكريم مثل الأكسجين. لقد جعلني أتنفس من جديد. لطالما ابتعدت عن التكريم كنت دائما أرشح أشخاصاً آخرين ليتم تكريمهم لأنني اشعر دائماً أن هناك من هو أفضل مني ودائماً أشعر أن وقت تكريمي لم يحن بعد، لكن إدارة المهرجان أصرت على ذلك».

أكثر ما أسعد الذوادي أن التكريم جاء من أصدقاء عاصروه وهم على دراية بما يفعله تماماً «ما اهتممت به فعلاً هو اللفتة الجميلة التي جاءت ممن عاصروني وهم رئيس المهرجان عبدالحميد جمعة ومديره مسعود أمرالله اللذان يعرفان تماماً حجم العمل الذي تم في مهرجان الخليج الذي أقيم في البحرين قبل سنوات وكيف تم الأمر والجهد الذي كنا نبذله وبالتالي فإن اختيارهما جاء من تجربة ولهذا يمكنني القول إن هذا التكريم هو الأجمل في حياتي وهو يشعرني بالراحة لأنه جاء من أصدقاء يعرفون تماماً ما قدّمته وهم على دراية تامة بتاريخي وليس من أشخاص لا يعرفون عني شيئاً».

في المقابل، ألقى هذا التكريم على عاتق الذوادي عبئاً مختلفاً؛ إذ يقول: «اشعر بأنني كبرت في السن، لقد حان وقت تكريمي، الآن اشعر تماماً بسنوات عمري».

يقولها مبتسماً ثم يضيف «لكن هذا الإحساس يخلق في نفسي حافزاً ويشعرني بمسئولية تجاه الشباب. أشعر بأنني يجب أن أدفعهم ليقدموا أفضل ما لديهم وأن يصنعوا سينما. ما عاد موضوع الدعم مهما وحتى إذا لم تكن هناك جهة مهتمة بالسينما فلا يعني هذا أن تتوقف صناعة السينما. الصناعة قائمة ونحن نعرف ضرورة قيامها ولذا سأحاول أن أصنع المزيد من الأفلام وسأعلم الشباب وأساعدهم وسيأتي اليوم الذي تصبح فيه للسينما مكانة مختلفة لدينا».

وعلى رغم ذلك الجهل بمكانة السينما؛ إلا أن الذوادي عبّر عن فخره واعتزازه بمحاولات وروح الشباب البحريني في مجال صناعة السينما «أنا سعيد بالشباب كثيراً، سعيد لأن أرى دعمهم لبعضهم بعضاً. أنهم يتعاونون في أعمالهم ويدعمون بعضهم بشكل رائع. في البداية كانوا يعملون بشكل فردي لكنهم الآن وحين وصلوا إلى مستوى جيد اتفقوا فيما بينهم على دعم بعضهم بعضاً، وهذا ما كنا نسعى إليه منذ زمن».

الذوادي يقوم حالياً وخلال فترة انعقاد المهرجان الممتد طوال الفترة مابين 10 و 16 أبريل الجاري بتدريب الفنانة البحرينية فاطمة عبدالرحيم على إخراج أول أفلامها؛ بل ويصبح ممثلاً لديها وتصبح غرفته بفندق الإنتركونتنينتال موقعاً من مواقع تصوير فيلمها السينمائي الأول. أسأله إن كان للتكريم علاقة بحماسه لفاطمة ودعمه الكبير لها فيقول: «الفكرة فكرتها فقد أرادت أن تخرج فيلماً فدعمتها بالتمثيل وأعطيتها فرصة لتكون مخرجة. ليست لديها أي فكرة عن الإخراج فهي نجمة وتعتقد أن الأمور تسير بالكيفية التي كانت عليها وهي في موقع النجمة كل شيء يقدم لها لكنها اكتشفت الآن أن هذا غير ممكن وأن عليها أن تسعى لمعرفة كل شيء، وأن تقوم بكل شيء بدءاً من الاستعانة بمصورين، وصولاً إلى إحضار الأجهزة والمعدات. فاطمة بدأت الآن تتعرّف على الصنعة وهذا هو هدف المهرجان وهو صناعة مخرجين جدد وأنا اتفقت مع مسعود ليدعوها للمهرجان فوجد أنها خطوة جيدة في أن يتحول نجم إلى مخرج من خلال المهرجان».

ماذا عن باقي الشباب، ما نوع الدعم الذي تعتزم تقديمه لهم، عدا الإرشاد والتوجيه هل يمكن أن يحصل الشباب على دعم من شركة البحرين للإنتاج السينمائي؟

– يمكن أن تدعم الشركة الشباب لكن مشكلة الفيلم القصير أن الشركة لا تربح منه لو كان هناك فيلم روائي طويل يمكن ذلك لكن الفيلم القصير فلا. أنا أتحدث عن تقديمي للدعم بشكل شخصي قد أحصل على بعض الدعم القليل من الشركة وأحوله لهذا الأمر لكن مرة أخرى سيتم هذا الأمر بشكل شخصي. أنا في الواقع اعتبر نفسي همزة وصل بين الشباب والشركة».

كيف تجد مشاركات الشباب البحريني في هذا العام في المهرجان؟

– أنا فخور للغاية بمشاركات هذا العام، لقد تغيرت طبيعة مشاركات البحرينيين حتى الشباب أنفسهم تغيروا، أعمالهم توحي بنضج مدهش لا أعرف مصدره. أعتقد أنهم أخذوا موضوع السينما بجدية اكبر.

ما الإشكالية التي وجدتها لدى الشباب البحريني في مجال صناعة السينما وأي نصيحة تود توجيهها إليهم؟

– أريد أن أقول لهم إنه ليس عيباً أن نكتشف أخطاءنا ونتعلم من المهرجان. قد نعتقد أننا وصلنا لكن في الواقع نحن نتعلم بشكل مستمر. ليس هناك من يملك خبرة من بين الشباب. أنا أعتقد أنهم يمتلكون تجربة معينة وهذه التجربة يجب أن تصقل في كل مرة يغيرون فيها الموضوعات التي يطرقونها ويتناولونها في أعمالهم. مع كل عمل يبدأ المخرج من جديد سواء كان مبتدءاً أو متمكناً. ليس هناك شخص يبدأ بشكل محترف، وخصوصاً مع عدم التفرغ للسينما بشكل كامل بحيث تصبح صناعة السينما مصدر رزق الشخص لا هواية له يمارسها حين تسمح ظروف عمله الذي يعتاش منه. هناك احتراف تقني لكن احتراف الصنعة أمر غير ممكن إلا مع التفرغ. ويضيف «إذا لم يكن هناك عائد مادي للأعمال التي يقدمها الشباب فلن يتمكنوا من الاحتراف فالعائد المادي هو ما يجعل الشخص ملتزماً بصناعة الأفلام بشكل أكبر وهذا ما لا يعيه كثير من الشباب وهو ما أريد إيصاله لهم. الأفلام القصيرة ليس لها عائد مادي ولذا ينبغي التوجه إلى الفيلم الروائي الطويل، ينبغي خلق الأرضية المناسبة للفيلم الروائي الطويل وتأسيس البنية التحتية اللازمة لذلك.

كيف تجد وجهة الشباب حالياً؟

– شبابنا الآن على الطريق الصحيح وأنا فخور بهم وأتمنى لو يتوجهوا للتخصص بشكل أكبر وأن يفكروا بطريقة أفضل وأن يكون لديهم مسار واضح ويحاولوا تجربة الأنواع التي تعود عليهم بعوائد مادية تمكنهم من الوصول إلى مرحلة الاحتراف في مجال السينما.

العدد 3510 – الثلثاء 17 أبريل 2012م الموافق 26 جمادى الأولى 1433هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s