المخرج بوعلي يستعرض تاريخ السينما في البحرين بـ «بيشاكوشا»

المحرق – منصورة عبدالأمير 

شارك المخرج محمد راشد بوعلي في ملتقى «بيشاكوشا» الخامس الذي أقيم أخيراً في مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث لعرض أهم أعمال المبدعين البحرينيين.

وقدم بوعلي عرضاً لتاريخ السينما في البحرين منذ نشأتها حتى اليوم، متطرقاً إلى تجربته في صناعة الأفلام السينمائية خلال عرضه ذلك. وقدم بوعلي عرضه من خلال 20 لوحة؛ استعرض كل منها لمدة 20 ثانية في زمن لم يتجاوز 6 دقائق و40 ثانية، إذ تحدث عن إنشاء أول دار سينما في البحرين ليعرج بعد ذلك على ظهور أول مخرج سينمائي بحريني وهو الفنان خليفة شاهين وصولاً إلى المخرج بسام الذوادي، الذي يعد أحد رواد صناعة السينما في البحرين، كما ساهم في تأسيس شركة البحرين للسينما التي كانت لها إسهاماتها في مجال دعم المحاولات السينمائية الشابة وتقديم عدد من الأفلام الروائية الطويلة. بعد ذلك انتقل بوعلي إلى الحديث عن مسيرته الاخراجية، مستعرضاً جميع الأفلام التي قدمها بدءاً من فيلم «بينهم» الذي شارك في مسابقة أفلام من الإمارات حيث تعد هذه المشاركة هي المشاركة الدولية الأولى لأبوعلي، وصولاً إلى فيلمه السادس «هنا لندن» الذي حصد جائزة مهرجان الخليج السينمائي الثالثة في شهر أبريل/ نيسان الماضي.

كما استعرض بوعلي خلال عرضه مشروع الفيلم الروائي الطويل الذي يحمل اسم «شجرة الحياة» ويعمل بوعلي على إخراجه في المستقبل القريب ويحتمل أن تساهم جهات إنتاج دولية في انتاجه.

والبيشاكوشا هي لفظة يابانية تعني «الدردشة»، أما ملتقى البيشاكوشا الذي يقام في البحرين للمرة الخامسة وتنظمه مجموعة من الشباب البحريني، فهو ملتقى اجتماعي بدأ في طوكيو في العام 2003 على يد المهندس كلاين ديثام، ومنها انتقل إلى أكثر من 520 مدينة في جميع أرجاء العالم.

ويقدم ملتقى البيشاكوشا عروضاً يتضمن كل منها 20 لوحة تعرض كل لوحة على الشاشة لمدة 20 ثانية تستغرق مدة كل عرض 6 دقائق و40 ثانية فقط، وتضمن مدة العرض القصيرة هذه الحفاظ على انتباه الجمهور الشديد.

ويتضمن ملتقى البيشاكوشا عادة 10 عروض في الفعالية الواحدة، ويمكن لمقدمي العروض عرض إبداعاتهم وتصميماتهم أو أية مادة يمكن أن تثير اهتمام الجمهور.

وتم تنظيم خمس فعاليات بيشاكوشا في البحرين، نظمت الأولى في مركز الفنون بالقرب من متحف البحرين الوطني، فيما نظمت الثانية في جمعية المهندسين البحرينية. أما الفعالية الثالثة؛ فقد نظمت في مركز الشيخ ابراهيم للثقافة والبحوث، أما الرابعة فنظمت في جزر أمواج، فيما عادت الأخيرة لتنظم في مركز الشيخ ابراهيم للثقافة والبحوث.

العدد 3577 – السبت 23 يونيو 2012م الموافق 03 شعبان 1433هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s