6 فائزين في «أوتار نقش» يتأهلون للنهائيات في شهر أكتوبر «نقش غاليري» ينظم أول فعالية للاحتفاء بالفرق الإنشادية في البحرين

ضاحية السيف – منصورة عبدالأمير 

تمخضت نتائج التصويت في فعالية «أوتار نقش» التي نظمها ملتقى نقش للثقافة عن فوز ستة منشدين في المنافسات الأولية التي جرت بين الفرق الإنشادية وتأهلهم لخوض المنافسة الثانية والختامية. ففي اليوم الأول تأهل كل من سيدفاضل الموسوي وعادل الهدار فيما تأهل سيدتوفيق وحسين الجمري في اليوم الثاني، وحسن آل رضي وحسين هزيم في اليوم الثالث.

ويتنافس الفائزون الستة في حفل ختامي يقام يومي 4 و5 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل لاختيار أفضل مشاركين في البرنامج، حيث سيتم تنظيم فعالية أكثر شمولية وتشويقاً.

وجاءت فعالية «أوتار نقش» التي نظمت على مدى ثلاثة ليال متتالية في الفترة 6 – 8 سبتمبر/ أيلول الجاري في نقش غاليري بمجمع العالي، تبعاً للنجاح الكبير الذي حققته فعالية «أيام نقش للأفلام القصيرة» التي أقيمت في شهر يوليو/ تموز الماضي.

المسقطي: نحن أول من يحتفي بالمنشدين

قال رئيس اللجنة العليا المنظمة للفعالية محمد المسقطي ان فعالية «أوتار نقش» تعتبر أول وأكبر برنامج يهتم باكتشاف مواهب الإنشاد في البحرين وهو أحد فعاليات ملتقى نقش للثقافة التي فتحت المجال أمام المنشدين الموهوبين لعرض مواهبهم أمام لجنة تحكيم متخصصة ضمت كلا من الموسيقيين محمد حداد، سلمان زيمان وأحمد الغانم، وقامت باختيار أفضل ثلاثة مشاركين طبقاً لوجهة نظر متخصصة.

من جانب آخر، أضاف المسقطي، قام الجمهور الذي حضر الفعالية بمجمع العالي بترشيح ثلاثة مشاركين آخرين بناء على مدى تفاعلهم معه. وعدا عن ذلك فقد ضم برنامج الفعالية مجموعة من ورش العمل المتخصصة في مجال الإنشاد كانت مفتوحة للجمهور طوال أيام المنافسات الأولى.

وبحسب المسقطي، فقد نجحت الفعالية بامتياز في استقطاب حشود غٍفيرة من المهتمين والمنشدين والموسيقيين والنقاد وغيرهم من المبدعين طوال ثلاثة أيام زخرت بإبداعاتٍ راقية وفريدة من نوعها.

وأشار المسقطي، إلى أن الفعالية حظيت باهتمام وسائل الإعلام والرعاة في دعم المواهب في البحرين وعلى الأخص شركة طيران البحرين التي قدمت تذاكر سفر يومية للجمهور وللفائزين بالبرنامج بالإضافة إلى شبكة المصادر التعليمية (برومثين) والتي قدمت حلول التصويت الإلكتروني للمسابقة.

الجفيري: اتبعنا آلية تصويت إلكترونية متطورة

رئيس اللجنة التنفيذية للفعالية عادل الجفيري قال ان البرنامج «يعد الأول من نوعه في البحرين الذي يسلط الضوء على اكتشاف المواهب بالمشاركة بين لجنة تحكيم متخصصة وجمهور الفعالية».

وعبر الجفيري عن سعادته للنجاح الكبير الذي حققته الفعالية «لم نتوقع أن تحقق الفعالية كل هذا النجاح، وذلك بحكم الأزمة السياسية التي تعصف بالبلد، لكننا اكتشفنا الآن أن الفن يبقى بعيداً عن كل شيء، لقد تمكنت الفعالية من استقطاب مجموعة كبيرة من المواهب بالتي تمثل فئات عمرية مختلفة وتأتي من أطياف متعددة، بل إنها حصلت على اهتمام زوار المجمع من السائحين الخليجيين الذين واظبوا على الحضور كما شاركوا بفاعلية في عملية التصويت».

وعدا عن الدعم الجماهيري الكبير للفعالية، أشار الجفيري إلى أن نجاحها يعود إلى «الخامات الصوتية المميزة التي شاركت وكذلك إلى حجم المشاركة».

وعن آلية التصويت التي تم اعتمادها قال الجفيري «تم اتباع آلية جديدة للتصويت، إذ تم توزيع ما يقرب من 50 جهاز تصويت الكتروني على الجمهور، بحيث يكون لكل شخص جهاز خاص للتصويت ولاختيار فائز واحد في كل ليلة يمكنه التأهل لدخول التصفيات التي سوف تتم في شهر أكتوبر المقبل. وترتبط أجهزة التصويت بشكل الكتروني ببرنامج التصويت المتواجد لدى اللجنة التنظيمية بحيث يتم احتساب الأصوات الكترونيا ليتم بعدها استخراج النتائج بشكل مباشر وسريع».

حداد: تفاجأت بمستوى الخامات الصوتية المشاركة

من جانبه أعرب رئيس لجنة التحكيم الفنان والمؤلف الموسيقي محمد حداد عن سعادته البالغة بالبرنامج واعتزازه الشديد بالمواهب البحرينية في فن الإنشاد وقدراتهم الإبداعية التي فاقت جميع التوقعات. وقال حداد انّ «معايير التحكيم لتقييم المشاركين بُنيت على أساس خامة الصوت وملاءمة نوع اللحن للصوت، والثقة وقوة الحضور على المسرح والالتزام باللحن والإيقاع وتنظيم النَفَس أثناء الأداء وضبط مخارج ونهايات الحروف والحِليات المرتجلة (النغمات الصوتية) بالإضافة إلى التقييم العام للعمل من حيث تكامل الكلمات واللحن والتوزيع والأداء».

وأشار حداد إلى أن «وجود فعالية بهذه الجدية بغض النظر عن حجمها، يسير في الاتجاه السليم لتوجيه الطاقات الصوتية الموجودة في البحرين في حقلها ولكي تكون مؤسسة من البداية بكل المعطيات التي تؤهلها للاستمرارية».

وأضاف «هناك كثير من التجارب الإنشادية في البحرين، لكنها تعمل بشكل عشوائي ولا يحصل لها أي تقييم علمي يثريها، هناك فقط انطباعات».

لذلك يرى أن مثل هذه الفعالية «سوف تؤسس لهذا المنهج الذي يتم من خلاله تقييم العمل من قبل متخصصين».

وعن انطباعاته عن نوعية المشاركات قال «التجارب التي شاركت كانت مفاجئة بالنسبة لي، شخصيا لم أكن مطلعاً على هذا النوع من الفنون بشكل كبير ولذا تفاجأت بكثير من الأصوات التي وجدت أن لها قدرة خطيرة وتملك خامات حلوة. كان من ضمن معايير التقييم التي وضعناها معيار الخامات الصوتية، وقد وجدت أن ما يقرب من ثمانين في المئة من المشاركين يملكون خامات صوتية ممتازة يمكن صقلها من خلال هذه النقاشات الجادة والمفتوحة».

وعن الخطوة المقبلة، قال حداد «المهرجان لم يعطنا فرصة كافية لنقد الأعمال المشاركة بشكل دقيق، لكننا طلبنا من القائمين على الفعالية تنظيم لقاء لنا بجميع المشاركين سواء من تأهلوا أو أولئك الذين لم يتأهلوا، للتعرف عليهم بشكل أفضل وأيضاً من أجل تقييمهم بشكل دقيق».

وأضاف «أتمنى من الجهة المنظمة للفعالية، أن تأخذ في الاعتبار الردود التي تصلها لكي تكون خطوتها القادمة أكثر دقة سواء في تقييم الصوت أو تقييم الأعمال الموسيقية إذ إنني تفاجأت بأن كثيرا من المنشدين المشاركين في الفعالية هم ملحنون لأعمالهم أيضاً وهذا عنصر فني مهم جدا في كثير من التجارب التي شاركت في الفعالية».

وقال «يمكن لهذه الفعالية إذا تم تطويرها أن تحدث حراكا في الحقل الموسيقي. يكفي شعور المشاركين بأن أعمالهم يتم تقييمها بشكل علمي للمرة الأولى. هذه الخطوة التي قام بها نقش غاليري، على ما يبدو بإشراف الولاء ميديا، تسير في الاتجاه الصحيح وهو اتجاه التقييم والتقويم الأصح».

وقال حداد ان اللجنة قامت بوضع المعايير التي تتناسب مع مستوى الأعمال المشاركة مشيراً إلى أنه تم الحصول على «نسخ مسجلة لكل عمل مشارك دون معرفة أسماء المشاركين قبل المنافسات الرسمية، وعلى أساس ذلك قمنا بوضع معايير تسعة قمنا من خلالها بانتقاء الصوت الأكثر جودة».

ويضيف حداد «عملنا قدر الإمكان ألا نقع في المسألة العاطفية في التقييم، ولذا حاولنا أن نقلل تأثير الجمهور في عملية التقييم، فقمنا باختيار أحد المتأهلين للوصول للتصفيات النهائية في كل يوم، فيما تركنا اختيار المتأهل الثاني للجمهور من بين مرشحين تختارهما اللجنة».

العدد 3661 – السبت 15 سبتمبر 2012م الموافق 28 شوال 1433هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s