انطلاق مبادرة «البحرين وطن يجمعنا» بفيلم لأحمد الفردان

الوسط – منصورة عبدالأمير 

تنطلق صباح اليوم حملة إعلامية واسعة للإعلان عن مبادرة «البحرين وطن يجمعنا» التي أطلقتها أخيراً مجموعة من الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني. تنطلق الحملة بفيلم ترويجي توعوي بأهداف الحملة ومبادئها يخرجه أحمد الفردان ويتم تدشينه على موقع اليوتيوب وعدد من المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

مشاهد الفيلم سريعة، وطوله لا يتجاوز الدقيقة والنصف، تبدأ أحداثه منذ نهاية عقد السبعينيات وتستمر حتى نهاية الثمانينيات. مشهد للبحرين القديمة، أزقة وحوار أصيلة، تبدو وكأنها دروب المحرق وربما المنامة. طفلان يلعبان، يختبئان من بعضهما، يضحكان، ويتمازحان، صديقان يقطنان حيا واحدا، زميلا دراسة، يتقاسمان لحظات حياتهما ببهجة وصفاء. مشهد يجمعهما في المسجد، يصليان معا، تبدو الرسالة واضحة في مشهد الصلاة. يكبر الاثنان وتستمر الصداقة، تظل القلوب صافية وتبقى الابتسامات صادقة، تتصافح الأيدي ويختم المخرج فيلمه القصير بعبارة يقول فيها «قبلة واحدة تجمعنا، وطن واحد يجمعنا».

هكذا يأتي الفيلم الأول للمبادرة ليترجم كل القيم والمبادئ التي تدعو إليها وليقول «هكذا كنا وهكذا سنظل، قلب واحد ووطن واحد مهما تعددت مذاهبنا ومهما اختلفت دروبنا». القائمون على المبادرة استعانوا بالمخرج المسرحي والتلفزيوني أحمد الفردان لإشهار مبادرتهم الرائدة تلك عبر مجموعة من الأفلام الترويجية للمبادرة التوعوية بكل أهدافها ومبادئها، يعد الفيلم الذي تم تدشينه صباح اليوم الأول منها.

يأتي الفيلم ليناشد الجميع لأن يحموا البحرين من الاحتقان الطائفي غير المسبوق الذي يتهدد روابط ووحدة النسيج المجتمعي الذي تميزت به البحرين وحرصت على تعزيزه عبر أجيال متعاقبة على امتداد تاريخها.

جمعت المبادرة عددا من الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني هي جمعية نهضة فتاة البحرين والاتحاد النسائي البحريني وجمعية الشباب الديمقراطي وجمعية الشبيبة البحرينية وجمعية الشفافية وجمعية الاجتماعيين وجمعية أوال النسائية وجمعية المحامين البحرينية وجمعية المرأة البحرينية وجمعية البحرين النسائية وجمعية سيدات الأعمال ومبادرة الملتقى الوطني الاجتماعي ومبادرة تواصل واللجنة التنسيقية للمصالحة الوطنية والهلال الأحمر البحريني.

انطلقت المبادرة من إحساس القائمين عليها بالمسئولية الوطنية، تفتتحها حملة إعلامية يراد لها أن تسهم في تثبيت ونشر مبادئها. المبادرة التي يسعى القائمون عليها بكل ما يملكون من إمكانات وطاقات بدءاً من ترسيخ مفهوم الانتماء والمواطنة، وإشاعة روح الأخوة والمحبة بين أبناء الوطن الواحد، إلى تعزيز روح التعايش السلمي وثقافة وقيم التسامح بين مكونات المجتمع، وأخيراً إلى توجيه طاقات مؤسسات المجتمع المدني نحو ممارسة دورها الوطني في دعم الوحدة ومحاربة كل أسباب ووسائل التفرقة والإقصاء والتمييز.

هكذا جاءت الحملة الإعلامية كجزء أساس من المبادرة المنشودة من أجل دعم وتثبيت المبادئ الأساسية التي قامت عليها واستقطاب المزيد من مؤسسات المجتمع المدني وتأسيس تيار واسع ومؤثر، ذي مصداقية وقدرة على التصدي لكل محاولات زعزعة السلم الاجتماعي، وخاصة إذا ما جاء هذا التيار شاملا لجميع مكونات المجتمع دونما استثناء أو إقصاء، وذلك حسبما ينادي به شعار الجمعية «البحرين وطن يجمعنا».

يشار إلى أن الفردان يحمل خبرة أكثر من 10 أعوام في مجال الإخراج التلفزيوني والمسرحي والسينمائي، بدأ عمله في التلفزيون والمسرح منذ العام 1994، وكان قد بدأ العمل الاحترافي في المجال التلفزيوني عام 2000. أخرج العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية على مستوى البحرين والخليج من خلال عدد من المؤسسات الإعلامية في الخليج الناطقة بالعربية أو الإنجليزية.

تتضمن قائمة أعماله التلفزيونية مسلسل «أصيل»، إنتاج تمكين 2010، مسلسل «321 أكشن»، إنتاج تلفزيون البحرين 2007، المسلسل الخليجي «نورة»، إنتاج شركة ليالي للإنتاج الفني السعودية (2000).

أما قائمة أعماله السينمائية فتضم الفيلم السينمائي «حنين»، إنتاج شركة البحرين للسينما (2010) حيث تولى مهمة الاخراج التنفيذي فيه، الفيلم السينمائي «حكاية بحرينية» الذي انتجته شركة البحرين للإنتاج السينمائي وعمل فيه مخرجا مساعدا، الفيلم التلفزيوني «طفولة أخرى» وهو من إنتاج تلفزيون البحرين 2003، وتولى فيه مهمة المخرج المنفذ، الفيلم التلفزيوني «يوم أسود»، إنتاج جامعة البحرين وتولى فيه مهمة المخرج المنفذ. كذلك أخرج الفردان الفيلم الوثائقي «عيسى جاسم مهندس الأغنية البحرينية».

العدد 3675 – السبت 29 سبتمبر 2012م الموافق 13 ذي القعدة 1433هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s