فنجان…

منصورة عبد الأمير

في فيلم Inception الذي كتبه وقام بإخراجه كريستوفر نولان في عام 2010، يحاول الجاسوس دوم كوب الذي يؤدي دوره ليوناردو دي كابريو، أن يتسلل إلى «لا وعي» بعض الأشخاص من أجل زرع فكرة ما، وذلك بعد أن نجح في التسلل لأحلام آخرين وسرقة أسرارهم.

تبدو فكرة نولان مجنونة وغير واقعية، وحين عرض الفيلم ناقش البعض إمكانية تحقق خياله العلمي، باكتشاف طريقة علمية حديثة تمكن أي طرف من اقتحام «لا وعي» الأفراد وزرع الأفكار بداخله. علم النفس الحديث لم ينفِ إمكانية التسلل إلى الأحلام ومحاولة التأثير عليها وكذلك لم يستبعد تحقق إمكانية زرع أفكار جديدة في اللاوعي الفردي في المستقبل القريب أو البعيد.

بالطبع لم يكتب نولان فيلمه ليناقش الإمكانات العلمية والمختبرية لعلوم البيولوجيا وعلم النفس الحديث في تحقيق أمر ما. أفلام الخيال العلمي لا تأتي أساساً لتناقش الإمكانات العلمية. في الواقع تأتي هذه الأفلام لتناقش المحظورات لكن بطريقة فلسفية حيناً وعلمية حيناً آخر. إنها ليست سوى وسيلة للتحايل على الواقع.

للفيلم رسالة أخرى ومرمى مختلف فهو يناقش إمكانية السيطرة على عقول البشر ونفسياتهم وتوجيه حياتهم نحو تحقيق أهداف لصالح الطرف صاحب التأثير.

لا حاجة للعلم الحديث الى أن يبحث في طريقة لزرع الأفكار في العقول، فذلك تماماً هو ما تفعله وسائل الإعلام والجهات المؤثرة اليوم. لا حاجة لمختبرات، مادام كثيرون يقبلون أي وعي معلب يقدم إليهم. لا حاجة للبحث في امكانية زرع الأفكار وتغيير المفاهيم مادام البعض يستقبل بكل اريحية ما تمارسه جهات كثيرة من تلاعب واضح بالمصطلحات والمفاهيم. أصبح تشويه المفاهيم وتضليل الأفكار الشغل الشاغل لوسائل الإعلام ورجال الدين ورجال السياسة وغيرهم. لم يعد لأي مفهوم أو مصطلح تفسير واحد، نحتاج لقواميس عربية جديدة اليوم لمصطلحات مثل الإرهاب في مقابل الثورة، المعارضة في مقابل الانضمام إلى عصابات مسلحة، دعم الثورة في مقابل تقوية الإرهاب، التكفير في مقابل التطرف. التمرد والانفصالية في مقابل المطالبة بالحقوق. الإرهاب نفسه قبل كل شيء بحاجة لتعريف جديد.

لم يناقش نولان في فيلمه إمكانية تحقق نظريات وتجارب علمية ما، فقط أراد نقل صورة من الواقع. إنه فقط يفعلها عبر فيلم خيال علمي، بدلا من فيلم سياسي ممل وبارد وغير قادر على إيصال الفكرة بالقوة التي يفعلها فيلم خيال علمي.

العدد 3920 – السبت 01 يونيو 2013م الموافق 22 رجب 1434هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s