مهرجان نقش منح جوائزه لأفلام العفوية… الصور الأخاذة وتوثيق المعاناة

ضاحية السيف – منصورة عبدالأمير

fdd-m-1

مساء الأحد الماضي، اختتمت أعمال الدورة الثالثة لمهرجان نقش للأفلام القصيرة 2014، عبر حفل ختامي أقيم في صالة 1 بسينما السيف.

لجنة التحكيم المكونة من الناقد السينمائي البحريني حسن حداد، والفنان الكويتي خالد الأمين، والمخرج الإماراتي خالد المحمود، أعلنت نتائج مسابقة المهرجان، عبر بيان قرأه حسن حداد قال فيه «نحن نرى، كلجنة تحكيم (مهرجان نقش للأفلام القصيرة) في الدورة الثالثة أن أغلب الأفلام المشاركة في المسابقة تدخل في نطاق الفيلم الروائي القصير، مبتعدةً بوعيٍ أو دون وعي منها، عن دورِ السينما التسجيلية وأهميتها في صقلِ مواهبهم الفنيةِ والتقنيةِ في صناعة الفيلم السينمائي، والتي تعتبرُ مختبراً حقيقياً للمواهبِ الشابة، وهي تتقدم بخطواتها الأولى نحو حلمِ صناعة الفيلم السينمائي».

بيان اللجنة أشاد بمستوى تركيز المتسابقين في اهتمامهم بالصورةِ والكادر السينمائي للتعبير عن مضمون الفيلم، مشيراً إلى أنها دلالةٌ إيجابيةٌ في الابتعادِ عن الخطاب المباشر والتعمق في اللغةِ السينمائية باعتبارها فناً بصرياً بالدرجةِ الأولى.

وحيى البيان جميع هذه المحاولات والانتشار الواسع بالاهتمام بالكاميرا لدى هذا الجيل الذي ينبئُ عن أن الحقل المعرفي للسينما هو بوابته في التعبيرِ عن همومه وقضاياه.

بعد ذلك تم إعلان نتائج المهرجان كالتالي:

الفيلم البحريني «هودجكينز» Hodgkin’s حصد جائزة أفضل فيلم. هذا الفيلم الذي قدمه المخرج الشاب محمد جاسم موثقاً من خلاله تجربته مع مرض الهودجكن (Hodgkin)، وهو ورم دم ليمفاوي خبيث يندرج تحت الأمراض السرطانية، يصارعه محمد منذ أعوام.

محمد صور فيلمه بالكامل، فيما كان يقضي فترة علاجه في الأردن، إذ كان يستغل فترات الراحة من العلاج الكيماوي ليصور أجزاءً من الفيلم. العنوان الفرعي للفيلم هو «كيف تجعل المرض صديقاً»، وهو فيلم وثائقي يسلط محمد فيه الضوء على قصته مع المرض خلال 45 دقيقة.

شارك محمد بفيلمه هذا في عدد من المهرجانات الدولية وحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي وأفضل إخراج من مهرجان أكوليد في كاليفورنيا.

لم يحضر محمد المهرجان، في الواقع، يرقد الآن في غرفة العناية المركزة في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن. والده وابنته حضرا المهرجان نيابة عنه. تسلم جائزته التي منحتها اياه لجنة تحكيم المهرجان معتبرة فيلمه أفضل أفلام هذه الدورة وهي الثالثة من عمر مهرجان نقش للأفلام القصيرة، وذلك لتمكنه من توثيق معاناة مخرجه محمد جاسم الشخصية. اضافة إلى ذلك، منحت اللجنة محمد جائزة أفضل ممثل لأنه تمكن في فيلمه هذا أن يستحضر لحظان انسانية صعبة بعفوية وصدق بالغين. نقلها بشكل معبر أثر في متفرجيه، على الأخص أولئك الذين حضروا عرض الفيلم ليلة ختام المهرجان. غصت القاعة بدموعهم وعاشوا مع محمد تجربة مرضه وآلام هذا الورم الليمفاوي اللعين. ظهور محمد في الفيلم بالشكل الصادق العفوي الذي ظهر به نقل كل من شاهد الفيلم لأجواء المعاناة التي عاشها طيلة أعوام ولا زال كذلك. محمد تمكن بالفعل من ان يستحضر لحظات انسانية صعبة وقاسية لكن مميزة فاستحق ان يكون افضل ممثل في المهرجان، وان كان لم يمثل، وتمكن فيلمه ان يفوز، بجدارة، بجائزة أفضل فيلم في هذه الدورة من المهرجان.

يشار إلى أن لمحمد فيلمين قصيرين آخرين هما سلاح الأجيال The Power of Generations وفيلم «آخر قطرة نفط» The Last Drop of Oil وقد شارك الفيلمان في عدد من المهرجانات الدولية وحققا جوائز وإشادات عديدة.

«هي»… صورة أخاذة

ثاني الجوائز منحتها لجنة تحكيم مهرجان نقش للأفلام القصيرة 2014 لفيلم «هي» She للمخرج جان البلوشي، وهي جائزة التحكيم الخاصة. اللجنة وجدت المخرج متمكناً من أدواته الفنية التي استثمرها في تجسيد صور أخاذة.

وقد برز اسم جان أخيراً كمصور محترف، حصل على عدد من الجوائز المحلية من بينها (جائزة الابن البار والبنت البارة)، إضافة لجائزة من المؤسسة العامة للشباب والرياضة لأفضل فيلم قصير.

كما حصلت كاتبة سيناريو الفيلم بدرية البلوشي على جائزة أفضل سيناريو وذلك لنجاحها في تقديم فكرة الفيلم وصياغة السيناريو بشكل موجز ولماح.

السيطرة في «خطوات»

جائزة أفضل مخرج كانت من نصيب المخرج سلمان يوسف عن فيلم (خطوات)، وذلك لسيطرته على أدواته الفنية وطاقم الفريق الفني بشكل متميز. سلمان قدم قصة بسيطة نقلها عبر صورة سينمائية آخاذة تكشف عن موهبة فذة يجدر بأن يحتفى بها. وليس ذلك فحسب لكن سلمان قدم الفنان ابراهيم البنكي بصورة مختلفة، لم يسبق ان شاهدناه بها أبدا. عفويا كان البنكي، وبسيطا في هيئته، لكنه عميق في أداءه ونقله لحال الشخصية التي أداها. كذلك كان سلمان متمكنا من نقل صورة انسانية بسيطة ومؤثرة لكن غاية في العمق.

«إنك كادح» تلقائي وملفت

المخرج البحريني، الجديد على عالم الأفلام القصيرة، خضر الهدار، حصل على جائزة أفضل موهبة واعدة عن فيلم (إنك كادح)، وذلك لتوثيقه لحظات وأحاديث عفوية وتلقائية بشكل فني سريع وملفت.

جائزة أفضل إسهام فني منحت لطاقم العمل الفني والتقني لفيلم The Jigsaw لتميزهم في صناعة فيلم محترف وتجربة سينمائية متكاملة عن مجمل عناصره الفنية، فيما تم تقديم شهادة تقدير للفنان البحريني إبراهيم البنكي عن دوره في فيلم خطوات، كما منحت الطفلة أمينة محمد شهادة تقديرعن دورها في فيلم نور.

يذكر أن مهرجان نقش للأفلام القصيرة خصص جوائزه للأفلام البحرينية المشاركة فيه والتي بلغت 17 فيلماً، فيما قدم خلال عروضه العديد من الأفلام العالمية وخص عروض للأفلام السعودية التي بلغت 12 فيلماً بالإضافة لأكثر من 50 فيلماً من مختلف دول العالم».

وكان حفل افتتاح المهرجان قد تضمن عرضاً لعدد من الأفلام كان منها الفيلم البحريني «خطوات» من إخراج سلمان يوسف والفيلم السعودي «حورية وعين» من إخراج شهد أمين وفيلم «بغداد ميسي» للمخرج العراقي سهيم خليفة بالإضافة إلى فيلم التحريك من المجر (Rabbit & Deer).

العدد 4431 – السبت 25 أكتوبر 2014م الموافق 02 محرم 1436هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s