خلال أمسية حضرها حاكم الشارقة… الفنان المصري عادل إمام: كنت خائفاً حتى توحدت مصر تحت راية السيسي

الشارقة – منصورة عبدالأمير 

mon-7

انتقد الفنان المصري عادل إمام استخدام الدين وتوظيفه لخدمة أغراض ومصالح شخصية واصفا ذلك بأنه «مسألة غير أخلاقية» وقال إمام «ان الشعوب هي من تقود التغيير» وان الثقافة والفن هما مفتاح هذا التغيير.

جاء ذلك خلال لقاء جمع إمام بجمهور غفير في قاعة الاحتفالات بمركز الشارقة الدولي للمعارض والمؤتمرات «إكسبو» حيث تقام الدورة 33 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب في الفترة 5 – 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

الأمسية التي التقى خلالها النجم الشهير بجمهور غفير ملأ القاعة، واستقبل الفنان بحرارة ودفء بالغين، تمت بحضور عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي.

الأمسية أقيمت تحت عنوان «عادل إمام: صاحب السعادة»، قدمها الناقد الفني المصري نادر عدلي الذي قال ان إمام يستحق لقب صاحب السعادة ليس نسبة إلى اسم مسلسله الأخير، بل لأنه تمكن من نشر السعادة طوال مشواره الفني.

عادل إمام استهل حديثه بالإشادة باهتمام حاكم الشارقة البالغ بالثقافة والفن، ووصفه بأنه «رجل نادر في منطقتنا العربية» وبأنه «مثقف جدا» يحمل «ثقافة إسلامية وسطية جميلة»، مؤكداً أن القاسمي يحب مصر أكثر من بعض المصريين. كما أشاد بدعم دولة الإمارات العربية المتحدة لمصر خلال الاضطرابات السياسية التي مرت بها بلاده أخيراً.

لم يتحدث إمام كثيرا، لكنه منذ البداية توجه بشكره للشارقة، لحاكمها، لجهوده واهتماماته الثقافية الرائعة، لدولة الإمارات العربية المتحدة الواقفة إلى صف مصر في محنتها، وللدول العربية الأخرى التي دعمت مصر. أثنى على المصريين وعلى وقوفهم جميعا، جيشا وشعبا، تحت راية السيسي. بعدها فتح الباب للحوار مع جمهوره ولأسئلتهم.

أكثر الأسئلة التي طرحت على الفنان كانت عن نظرته وتوقعاته لمستقبل بلاده. كان ذلك متوقعاً من جمهور تابع أعمال الفنان التي قدمها طوال عقود وتناول من خلالها، وعبر الكوميديا، قضايا اجتماعية وسياسية عديدة ومتنوعة. إمام رد بأنه متفائل بما يخبئه المستقبل لبلاده. اعترف بأنه كان خائفا في البداية، ولأول مرة في حياته، على بلده وأهله ونفسه، لكن خوفه ذلك زال مع مجيء يوم 30 يونيو/ حزيران «حين انضم الجيش للشعب بقيادة السيسي».

تحدث إمام عن بلاده مصر، قال انها تمر بأوقات عصيبة، لكنه أضاف «لحسن الحظ، لدينا ثقافة عظيمة ستبقى إلى الأبد» مؤكدا تفاؤله بهذه الثقافة، متطرقا مرة أخرى لدعم الدول العربية لبلاده، متوجها لها بالشكر.

بعدها تطرق عادل إمام لدور الثقافة في قيادة التغيير، مشيرا إلى أن الشعوب هي من تقود التغيير لكن الثقافة تقوم بدور كبير في توعية هذه الشعوب بما يحاك ضدها من مؤامرات كما ان الفن هو جزء من المنظومة الثقافية.

وانتقد إمام أخيرا «استغلال الدين وتوظيفه لمصالح شخصية» واصفا الأمر بأنه «مسألة غير أخلاقية على الإطلاق».

إحدى الحاضرات سألته ما إذا كان ينوي توثيق الأحداث الأخيرة في مصر في عمل فني، بل طلبت منه ذلك، مشيرة إلى أنها وكثير من المغتربين من حقهم أن يعرفوا ما حدث. قال إمام «إن شاء الله»، وأضاف أنه سيتناول هذه الأحداث في عمل كوميدي، مفيداً بأنه «لو ألقينا نظرة على كل ما حدث في ثورة 25 يناير (كانون الثاني)، سوف نلاحظ أن هناك العديد من الأشياء المضحكة».

إمام أكد أن الكوميديا هي الأفضل في توثيق هذه المرحلة من تاريخ بلاده فهي «الأقرب إلى قلوب الناس».

وعما إذا كان قد تنبأ بما آلت إليه الأمور اليوم في أعماله التي قدمها في سنوات سابقة بشأن الإرهاب والتطرف، قال إمام «لم يكن ذلك تنبئا، بل رصدا لما كان يجري».

وفي رد له بشأن مستقبل الفن في بلاده، قال «لم نفقد ثقافتنا. الفن هو ضمير الشعوب. وشعب بلا فن هو شعب بلا ضمير. والفن المصري عظيم وسوف يظل كذلك دائما»، مضيفا أنه رغم كل الصعوبات التي واجهها المشهد الفني المصري، إلا أن عودته ستكون «وشيكة»، وخصوصا مع انعدام القيود على حرية الفنان والناقد والمتلقي، مؤكداً أن الإرهاب لا يمكن أن يهزم دولة تمتلك فناً وثقافة عريقين.

ونفى إمام أي رغبة له في تصوير سيرته الذاتية، رغم محاولات كثيرين اقناعه، ومن بينهم ابنه رامي امام.

وردا على سؤال عما اذا كان يفكر في أن يكون له دور سياسي، قال إمام «كنت، ولاأزال، وسأظل دائماً فنانا (…) أنا محظوظ لأني فنان. أنا أيضا رجل عائلة أحب أن أقضي وقتي مع أحفادي».

السؤال الذي اسعد عادل امام، وكان الأخير في لقائه مع جمهوره بمعرض الشارقة، جاء من فتاة صغيرة، سألته عن أكثر الأحداث تأثيراً في حياته. رد بأنها الأحداث السياسية الأخيرة في مصر، مضيفا «لم أكن خائفا في حياتي كما خفت على مستقبل بلادي حينها».

العدد 4447 – الإثنين 10 نوفمبر 2014م الموافق 17 محرم 1436هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s