المخرجات يحصدن جوائز «دبي السينمائي 2014»

الوسط – منصورة عبدالأمير 

كما هو معتاد من مهرجان دبي السينمائي الدولي، فقد قدم دعماً كبيرا للمرأة وقضاياها، مخرجة وقضية. هذا العام، كان دعم المهرجان غير محدود، تلمسه حضور حفل توزيع جوائز المهرجان الذي أقيم في فندق برج العرب مساء الثلاثاء الماضي.

أربع مخرجات حصدن جوائز أفضل الأفلام، على رأسهن جاءت المخرجة الإماراتية نجوم الغانم، والمخرجة اليمنية خديجة السلامي. حصدت الغانم جائزة المهرجان لأفضل فيلم غير روائي عن فيلمها «سماء قريبة» الذي وثقت من خلاله قصة فاطمة الهاملي وهي أول مالكة إبل إماراتية تُقرّر دخول مسابقات «مزاينة الإبل»، والمزاد الخاص بالإبل في أبوظبي. واجهت الكثير من الخلافات، ليس فقط على المستوى القبلي، لكن أيضاً من ناحية تنظيمية ومجتمعية، إلا أن تشبثت بحلمها في أن تكون أول امرأة إماراتية تقتحم هذا المجال الذي يعد مقتصراً على الرجال، وتثبت للعالم أنها متساوية معهم. إنها حكاية الأمل في مواجهة التحديات، وأين يمكن للأمل أن يصل.

أما خديجة السلامي فحصل فيلمها «أنا نجوم، بنت العاشرة ومطلقة» على جائزة المهر لأفضل فيلم روائي طويل. واستعرض الفيلم قصة الطفلة اليمنية «نجوم»، التي لم تتجاوز العاشرة من عمرها، والتي تجبر على الزواج من رجل ثلاثيني، ما يتيح لعائلتها التخلص من مصاريفها، والاستفادة من مهرها.

المخرجة الإماراتية عائشة الزعابي حصدت جائزة المهر لأفضل فيلم إماراتي عن فيلمها «البعد الآخر»، الذي يروي حكاية شاب مراهق تسبّب بأذية العديد من الناس. يتعرض لحادث؛ فيجد نفسه في البُعد الآخر، في مساحة بين الواقع والخيال، وها هو يستعيد ما ارتكبه في الماضي، متداركاً أن هناك يوم سيُعاقب فيه على أفعاله.

رابع الجوائز التي منحت للمخرجات كانت من نصيب التونسية هند بوجمعة التي حصلت على جائزة المهر لأفضل فيلم قصير عن فيلمها «فتزوج روميو جولييت».

وفاز بجوائز “المهر” للعام 2014، في فئة المهر الإماراتي كل من محمد سويدان عن فيلم “الاعتراف” حيث حصل على جائزة لجنة التحكيم التي تكونت من كل من الناقد اللبناني محمد رضا والمخرجة والممثلة شيرين دعيبس والسيناريست الإماراتي محمد حسن أحمد.

جوائز المهر القصير منحت للمخرج الأردني الفلسطيني رامي ياسين عن فيلم «في الوقت الضائع» حيث حصل على شهادة تقدير، كما منحت المخرج اللبناني كريم الرحباني شهادة تقدير عن فيلمه «ومع روحك». أما جائزة لجنة التحكيم، وهي ذاتها لجنة تحكيم المهر الإماراتي، فذهبت إلى الإماراتي سهيم عمر خليفة عن فيلمه الصياد السيئ.

جوائز المهر الطويل راحت إلى هشام زمان «رسالة إلى الملك» (الإمارات) وياسين محمد بن الحاج «راني ميت» (الجزائر)، ويحيى العبدالله «المجلس» (الأردن، الإمارات) حيث حصل كل منهم على شهادة تقدير، فيما راحت جائزة لجنة تحكيم المهر الطويل إلى الفلسطيني سليم أبوجبل عن فيلم «روشيما». وتتكون لجنة تحكيم المهر الطويل من كل من المخرج والممثل الأميركي لي دانيالز، والمصور والمخرج الهولندي ليونارد ريتيل هلمريتش والمخرج الجزائري مالك بن اسماعيل، والممثلة الأميركية فيرجينيا مادسن، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي.

وكانت «جائزة المهر» قد تأسست عام 2006، لتكريم ودعم التميز السينمائي في العالم العربي وخارجه، وقد ساهمت جوائز المهر في تعزيز مسيرة الكثير من صنّاع السينما العرب والعالميين.

سعيد سالمين: جائزة «الداخلية»

أول الجوائز التي تم الإعلان عنها خلال حفل توزيع الجوائز كانت «جائزة الداخلية» لأفضل سيناريو مجتمعي وقيمتها 100 ألاف دولار، وكانت من نصيب فيلم «ساير الجنة» للمخرج الإماراتي سعيد سالمين المري، الذي يتناول قضية تتعلق بالرعاية الاجتماعية لأحد الأطفال.

ويستعرض سيناريو الفيلم الروائي الطويل حياة طفل يبحث عن حنان افتقده وأمل يراوده بعودته الى أحضان جدته الغائبة الحاضرة إذ تسكن في منطقة بعيدة فيقرر البحث عنها.

تخرج سعيد سالمين المري من أكاديمية نيويورك للأفلام بأبوظبي، وأخرج العديد من الأفلام الناجحة، منها فيلمه القصير «بنت مريم»، الذي حصد العديد من الجوائز العربية والعالمية، وفيلم روائي طويل بعنوان «ثوب الشمس» الذي شارك في العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم، وتم عرضه محلياً. وشارك سعيد في عضوية العديد من لجان التحكيم السينمائية، واختارته مجلة «استوديو ديجيتال» كأحد المخرجين الذين يتوجب مشاهدة أعمالهم. وفاز سعيد بجائزة «أفضل مخرج إماراتي» في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2008.

الماي: جائزة «آي دبليو سي»

خلال المهرجان تم الإعلان عن الفائز بجائزة «آي.دبليو.سي للمخرجين» وهو المخرج والمنتج الكويتي عبدالله بوشهري وذلك عن مشروع سيناريو فيلمه الجديد «الماي».

وتسلم بوشهري الجائزة وقيمتها 100 ألف دولار أميركي بالإضافة إلى ساعة من دار«آي.دبليو.سي شافهاوزن» منحوتاً عليها عبارة «في حب السينما»، وذلك خلال حفل أقيم تحت عنوان «في حب السينما»، في «وان أند أونلي» بفندق رويال ميراج، حيث قدمت النجمة البريطانية إيميلي بلنت الجائزة لبوشهري.

وتدور أحداث سيناريو فيلم «الماي» حول موجة جفاف عارمة تضرب مدينة الكويت في بدايات القرن الماضي قبل اكتشاف النفط. هناك نجد محمد صاحب الصوت الشجي الذي يصدح في أزقة المدينة الجافة، معبراً عن حبه لفتاة جملية تدعى طيبة. يواجه الحبيبان جملة من العوائق الاجتماعية، بينما يتخذ سكان المدينة تدابير يائسة للحصول على الماء.

وكانت ثلاثة مشاريع أفلام قد وصلت إلى القائمة النهائية للترشيح، وهي سيناريو فيلم «ساير الجنة» للمخرج الإماراتي سعيد سالمين المري، وسيناريو فيلم «سمكة الرمال» للمخرجة والممثلة السعودية عهد كامل، وسيناريو فيلم «الماي» للمخرج والمنتج الكويتي عبدالله بوشهري.

وبرز اسم بوشهري بعد عرض فيلمه الوثائقي الطويل «فقدان أحمد» في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2006. كان ذلك هو العرض العالمي الأول للفيلم، وقد حصد جائزة أفضل فيلم وثائقي في الخليج في «مسابقة أفلام من الإمارات»2007، وعرض في 30 مهرجاناً دولياً حول العالم. وفي عام 2008، تم تكريم بوشهري بجائزة «المجلس الثقافي البريطاني» عن إنجازاته السينمائية.

وكانت جائزة «آي دبليو سي للمخرجين» قد مُنحت في دورة العام الماضي من المهرجان للمخرج الإماراتي وليد الشحي عن مشروع فيلمه «دلافين» الذي يقدم عرضه العالمي الأول في دورة هذا العام من مهرجان دبي. وتنافس مشروع فيلم الشحي مع ثلاثة مشاريع أخرى هي «خيوط العنكبوت» للمخرجة والصحافية السعودية فايزة أمبا، وسيناريو فيلم «حصار» للكاتب البحريني أمين صالح، والمخرج البحريني حسين الرفاعي، وسيناريو فيلم «شيابني هني» للكاتب والمخرج الكويتي زياد الحسيني.

أما في العام الأول لتقديم الجائزة وهو عام 2012 فقد منحت الجائزة إلى العراقية ميسون الباجة جي مخرجة فيلم «كل شي ماكو». وكانت ميسون قد تنافست مع البحريني محمد راشد بوعلي والإماراتي عبدالله الكعبي.

وتقدم جائزة «آي.دبليو.سي شافهاوزن» سنوياً خلال فعاليات مهرجان دبي من قبل شركة الساعات السويسرية IWC Schaffhausen، وذلك بهدف تقديم الدعم المعنوي والفعلي لصنّاع السينما في منطقة الخليج العربي.

العدد 4487 – السبت 20 ديسمبر 2014م الموافق 27 صفر 1436هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s