«أصوات» الرفاعي الأفضل لجمهور «ألوان» نيويورك

الوسط – منصورة عبدالأمير 

fdd-m-1

فاز الفيلم البحريني القصير «أصوات» للمخرج حسين الرفاعي بجائزة الجمهور للأفلام القصيرة في النسخة الثانية من مسابقة ألوان Alwan 3rd I Awards.

وتنظم المسابقة في نيويورك من قبل عدد من صناع الأفلام والمنتجين الأميركان. وتقدم المسابقة عروضا شهرية لأفضل الأفلام القصيرة وأفلام الفيديو التي قدمها صناع أفلام ومخرجون من جنوب ووسط آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتقدم هذه العروض فرصة للاطلاع على أفضل انتاجات الأفلام القصيرة وأفلام الفيديو التي تزيد الوعي الاجتماعي السياسي بالمناطق التي تأتي منها الأفلام المشاركة في المسابقة.

وتدور أحداث فيلم «أصوات» حول امرأة مسنة تعيش الحاضر جسمانياً، وتمارس مشاغل يومها برتابة وبشكل روتينيي لكنها روحياً تعيش في واقع آخر. تقيم في الوسط بين حاضر لا يمكن احتماله إلا بالوهم، وعالم لا يمكن استحضاره إلا بالحيلة.

الفيلم كتابة وانتاج واخراج حسين الرفاعي، تمثيل شفيقة يوسف، ويضم طاقم عمله كل من مازن عادل في إدارة التصوير، وجعفر محمد في الإضاءة، وكيه جوز في تسجيل الصوت، وياسر سيف في الماكياج، وصالح الظاعن في متابعة الإنتاج، ونادر أمير الدين في المكساج ومحمد يحيى في المونتاج.

وعرض الفيلم في عدد من المهرجانات الدولية ضمن مسابقتها الرسمية أبرزها مهرجان الخليج السينمائي في دبي العام 2012، ومهرجان ليفت أوف للأفلام لندن (2013)، ومهرجان هونغ كونغ اندر غروند السينمائي ضمن فئة الأفلام التجريبية (2013)، ومهرجان بايرون السينمائي الدولي بأستراليا (2013).

وحصل الفيلم على عدد من الجوائز والتكريمات منها شهادة تقدير من مهرجان لوكارنيه السينمائي الدولي بسويسرا (2012)، وجائزة أفضل اخراج من مهرجان ايوني الدولي للأفلام الرقمية باليونان (2012)، وجائزة كاليفورنيا الماسية للفيلم القصير من مهرجان لوس أنجلس لأفلام اسيا والمحيط الهادي في كاليفورنيا (2012)، وجائزة أفضل مونتاج من المهرجان الأوربي للسينما المستقلة (باريس 2012)، وجائزة أفضل فيلم فائق القصر في مسابقة جائزة الفيلم الدولي في برلين (2013)، وجائزة الجمهور من مهرجان كلير فالي للأفلام باستراليا (2013).

ويعد الفيلم الرابع للمخرج والمنتج حسين الرفاعي الذي قدم سابقاً فيلم «عشاء» (2008)، و«القفص» 2009 وفيلم «هناك» 2011 الذي كتب السيناريو الخاص به أيضا وهو أحد إنتاجات الورشة التخصصية لصناعة الأفلام التي أقيمت ضمن مهرجان الخليج السينمائي العام 2011 وتمت بإشراف المخرج العالمي عباس كيارستمي.

العدد 4564 – السبت 07 مارس 2015م الموافق 16 جمادى الأولى 1436هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s