المقلة لـ «الوسط»: أتعاون مع حبيب وهيفاء في أول إنتاجاتهما «لو أني أعرف خاتمتي»

الوسط – منصورة عبدالأمير 

fdd-m-1

على الرغم من الفرحة التي غمرت المخرج البحريني أحمد يعقوب المقلة لتكريمه الأخير من قبل اللجنة المنظمة للمهرجان العربي السادس عشر التابع لإتحاد إذاعات الدول العربية بمدينة الحمامات في تونس (11-16 مايو/آيار 2015)، إلا أن المقلة، الذي يعتبر واحداً من أشهر المخرجين التلفزيونيين وأكثرهم تألقاً، عاتب الصحافة البحرينية لغياب هذا الخبر عنها ولعدم اهتمامها بأخباره بشكل عام.

المقلة حضر ضيف شرف على المهرجان، وكرم إلى جانب عدد من المبدعين والفنانين العرب لمجمل الأعمال التي قدمها للدراما التلفزيونية. وقال خلال لقائه مع «الوسط» «الجوائز التي حصلت عليها كثيرة، وهذه اللفتة الكريمة والتقدير من المهرجان منحاني شعوراً رائعاً، لكن فرحتي الكبرى تأتي حين ألمس اهتمام الصحافة المحلية في البحرين بأخباري».

وقريباً يسافر المقلة إلى أبوظبي لإتمام عمليات مونتاج آخر أعماله الدرامية «لو أني أعرف خاتمتي» الذي يعرض في تلفزيون أبوظبي في شهر رمضان المقبل. وصور المقلة مسلسلة في دبي وهو من إنتاج شركة «سبوت لايت» التي يملكها الفنان الإماراتي حبيب غلوم، زوج الفنانة البحرينية هيفاء حسين.

يتألف المسلسل من ثلاثين حلقة ستعرض طوال شهر رمضان المقبل، وعن قصته يقول المقلة «من الصعب اختصار المسلسل في جملة بسيطة، لكنني يمكنني أن أقول أن فكرته هي أن الإنسان قد يسعى ويخطط ويقاتل من أجل تحقيق حلم في حياته، لكنه يكتشف في نهاية المطاف أن اختياراته كانت خاطئة، وربما يكون وقت اكتشافه متأخراً جداً وحين لا يمكنه تصحيح أخطائه».

ويضيف المقلة «المسلسل باختصار هو دعوة للتأني في اختيار المستقبل والتخطيط له وخصوصاً في القضايا المصيرية». ويعلق «معظم شخصيات العمل تكتشف خطأ اختياراتها، ليكون لسان حالها لو كنا نعرف هذه الخاتمة لما كنا بدأنا في هذا الاتجاه».

كتب المسلسل الكاتب الإماراتي المسرحي إسماعيل عبدالله، في أول تجاربه في الكتابة التلفزيونية، وعن ذلك يعلق المقلة «المسرح حاضر بقوة في هذا العمل من خلال الحوارات والشخوص، لم ينفِ إسماعيل كون التجربة هي الأولى له في التلفزيون، وهذا ما جعل حوارات العمل قريبة من الحوارات المسرحية، ووضع عبئاً علي وعلى الممثلين لتفكيك رموز هذه الحوارات بحيث تناسب التلفزيون».

يشارك في تمثيل أدوار المسلسل كل من هيفاء حسين وحبيب غلوم وغازي حسين وهدى الخطيب وعبد المحسن النمر وشهد الياسين وعبدالله بهمن ومحمد ياسين وعبدالله ملك، إلى جانب مجموعة كبيرة من الفنانين الخليجيين.

ويعد المسلسل أول تعاون «إنتاجي» للمقلة مع الفنانة البحرينية هيفاء حسين وزوجها الفنان الإماراتي حبيب غلوم في أول إنتاج. يقول المقلة «أصر حبيب وهيفاء على أن أكون معهما في أول تجربة انتاجية لهما، وكذلك سعيت أنا لتحقيق هذا الأمر. واجهتنا بعض الصعوبات في تنفيذ العمل لكننا تجاوزناها بفضل تكاتفنا، وخرج العمل بالشكل الذي يرضي الجميع».

وعن أهم تلك الصعوبات، أشار المقلة «العمل بحاجة لممثلين يحملون خبرة طويلة لأن الشخصيات تركيبتها صعبة، ثم إن الحوارات طويلة لكنها في الوقت ذاته مهمة ومن الصعب اختصارها».

ويواصل «الحاجة لمثل هؤلاء الفنانين، جعل العمل يحتاج لموازنة مختلفة لتنفيذه وكذلك بسبب ارتفاع أجور الفنانين، وكذلك احتاج العمل لمواقع تصوير من نوع خاص وغير متوفرة في أي مكان، ولذا غيرنا موقع التصوير من البحرين والكويت إلى دبي».

حول مشاريعه المقبلة أكد المقلة أن لديه «أكثر من مشروع في طور الدراسة، إذ سأبدأ في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 تصوير مسلسل جديد للكاتبة وداد الكواري تحت عنوان «روضة» وهو من إنتاج عامر الصباح».

ويوضح «هذا العمل كنا نريد أن نصوره منذ سنوات، وهو يحتاج لإنتاج مختلف بسبب المراحل الكثيرة التي يمر بها وكذلك حاجته لكم كبير من الممثلين».

ويواصل «هو عمل تراثي ويمثل مرحلة صعبة في تاريخ منطقة الخليج وهي مرحلة ما قبل النفط ثم مرحلة ما بعد اكتشاف النفط. وإذا جهز العمل سيعرض في شهر رمضان 2016. سيتم التصوير غالباً في قطر وسيكون عملاً من ثلاثين حلقة، ربما يتم تطويره إلى ستين حلقة، ليعرض على موسمين».

عن مشاريعه الأخرى قال المقلة «عندي مشروع مسلسل يدور حول تاريخ البحرين من عام 1910 حتى وقتنا الحالي، على أن يطرح هذا التاريخ في سياق اجتماعي ولا يعتمد على السرد التاريخي. هذا العمل هو كالحلم الذي أتمنى تحقيقه، والفكرة موجودة لدي وهي شبه مكتملة، لكنه عمل له خصوصية بحرينية ويحتاج لدعم مادي (…) اتفقت مع من يقوم بتجميع المادة التاريخية، ووضعنا التصورات الأولية لهذا الحلم، وتوصلنا إلى أنه يحتاج إلى أكثر من كاتب لكي لا نغفل أي من التغييرات التي طرأت على المجتمع البحريني».

يذكر أن المخرج أحمد يعقوب المقلة هو أحد أبرز المخرجين البحرينين، وقد حصد الكثير من الجوائز والتكريمات في عدد من المهرجانات الخليجية والعربية. وقدم المقلة للتلفزيون عدداً كبيراً من المسلسلات والأعمال الدرامية والبرامج التلفزيونية في شتى المجالات منها البرامج الدينية والثقافية والرياضية وغير ذلك.

العدد 4648 – السبت 30 مايو 2015م الموافق 12 شعبان 1436هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s