«زينب» لمحمد إبراهيم في الدورة الأولى لمهرجان «وهران للفيلم العربي»

الوسط – منصورة عبدالأمير

fdd-2

شارك الفيلم البحريني القصير «زينب» لمخرجه محمد إبراهيم محمد في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بمدينة وهران في الجزائر المنعقد في الفترة 3-13 يونيو/ حزيران 2015. جاءت هذه المشاركة بمدينة وهران الجزائرية بعد اختيار فيلم زينب ضمن 14 فيلماً عربياً قصيراً فقط تم اختيارها من بين عدد كبير من الأفلام لقسم الأفلام القصيرة في المهرجان . ويعد مهرجان وهران من أهم المهرجانات العربية ويقام برعاية كريمة من رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة وإشراف وزيرة الثقافة نادية لعبيدي. ويعد المهرجان موعداً فنياً للإبداع الفني والسينمائي والفكري يحضره ألمع النجوم العربية والجزائرية لمشاركة مدينة وهران الباهية ثوبها السينمائي.

وعرض فيلم «زينب» في عدد من المهرجانات أهمها مهرجان أبوظبي السينمائي ومهرجان الإسكندرية للفيلم القصير وحصل على تنويه خاص من لجنة التحكيم بمهرجان أبوظبي.

يذكر أن مشروع فيلم «زينب» حاز على منحة مالية إنتاجية لإنتاج الفيلم، وذلك ضمن المبادرة التي أطلقتها وزارة الثقافة قبل عامين تحت عنوان «صندوق دعم الأفلام البحرينية».

وتدور أحداث الفيلم حول فتاة تعاني من ضعف شديد في البصر وتخسر نظارتها الطبية، ما يدفع صديقها «علي» إلى التضحية بفلوسه التي جمعها للذهاب في رحلة مضنية إلى المدينة لشراء نظارة بديلة تمكن زينب من رؤيته للمرة الأخيرة.

ويعتبر الفيلم هو نتاج متواصل لمسيرة المخرج محمد إبراهيم محمد، إذ إنه حقق العديد من الجوائز والإنجازات من خلال مشاركاته المحلية والخارجية، ومن أهم هذه الإنجازات فوزه بجائزة أفضل فيلم خليجي للعام 2009 في مهرجان الشرق الأوسط السينمائي، وذلك عن فيلمه «زهور تحترق» الذي كان من إنتاج الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي، وفوزه أيضاً بالجائزة الثانية في كل من مهرجان أبوظبي السينمائي ومهرجان الخليج السينمائي بمدينة دبي في قسم الطلبة الخليجيين بفيلم «صبر الملح».

فيلم «زينب» هو من إنتاج وزارة الثقافة، سيناريو فريد رمضان وعن قصة القاص أحمد المؤذن، ومن تمثيل الفنانة يارا المالكي والفنانة القديرة أحلام محمد وعلي حسن عبدالله وزهراء أحمد شمس إضافة إلى حسن عبدالله.

ويشارك في الطاقم الفني كمدير للتصوير محمد عتيق وجعفر عتيق كمصور، المونتاج والمكساج عباس نصيف وجعفر عتيق، إضاءة محمد عتيق وجعفر أحمد يعقوب، موسيقى تصويرية محمد الحسن، إدارة إنتاج أحمد عيسى علي.

العدد 4648 – السبت 30 مايو 2015م الموافق 12 شعبان 1436هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s