فيلم «ترويدة» لمحمد عتيق يتنقل بين المهرجانات الدولية

الوسط – منصورة عبدالأمير 

fdd-2

شارك فيلم «ترويدة» للمخرج محمد عتيق في مهرجان إكسبو نورث Xpo North الذي أقيم في اسكوتلندا يومي 10 و 11 يونيو/ حزيران 2015. وكان «ترويدة» هو الفيلم الوحيد الذي يمثل دولة عربية من بين الأفلام المعروضة في المهرجان والتي جاءت من جميع الدول الأوربية ومن أستراليا والهند وتركيا. ويعد مهرجان Xpo North أبرز المهرجانات التي تقام في اسكوتلندا بشكل سنوي.

إلى جانب ذلك يشارك فيلم «ترويدة» في مهرجان Meta-Queerfest للأفلام القصيرة وأفلام الأنيمشين، الذي يقام في بالاروسيا خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2015.

ومن بالاروسيا يطير «ترويدة» إلى نيويورك للمشاركة في مهرجان frame by sound خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2016، ليحط رحاله أخيراً في مهرجان روت أرت سبيس الدولي Root Art Space الذي يقيم دورته الأولى هذا العام في اليونان في شهر فبراير/ شباط 2016.

يشار إلى أن فيلم «ترويدة» هو سابع فيلم قصير يخرجه محمد عتيق وهو مبني على سيناريو كتبه السيناريست فريد رمضان. ويمثل أدواره كل من الفنانين مبارك خميس، دانة السالم، عمر السعيدي، حسن مكي، سمير حرم، فاطمة البصري، حسين يعقوب، رياض حمود والطفلين علي محمد باقر وحسين عتيق.

ولمحمد ست تجارب سابقة في الفيلم القصير هي «وادي الشياطين» (2008)، «قلم رصاص» (2009) وحاز على المركز الثالث في مهرجان بوري للأفلام القصيرة، «مفاتيح الجنان» (2010)، «أكيد أقدر» (2011) وهو من إنتاج مستشفى السلمانية، «الجاهلية الأخرى» (2012) وأخيراً فيلم «شجن» (2013).

العدد 4704 – السبت 25 يوليو 2015م الموافق 09 شوال 1436هـ

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s