فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة…الفيلم البحريني «الشجرة النائمة» حصد أولى جوائزه في «القاهرة»

الوسط – منصورة عبدالأمير 

فاز الفيلم البحريني «الشجرة النائمة» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي اختتمت فعالياته يوم الجمعة الماضي (20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

وشارك الفيلم في مسابقة «آفاق السينما العربية» التي تقام كفعالية موازية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي؛ إذ انطلقت فعاليات الدورة السابعة والثلاثين من المهرجان يوم 11 نوفمبر 2015.

وضمَّت لجنة تحكيم مسابقة «آفاق» كلاً من: السينمائية درَّة بوشوشة من تونس، والمخرج محمد إسماعيل من المغرب، والممثلة سلوى محمد علي من مصر.

وتنافس فيلم «الشجرة النائمة» في هذه المسابقة مع ستة أفلام أخرى من دول عربية مختلفة هي: «أنا نجوم بنت العاشرة ومطلَّقة» لخديجة السلامي من اليمن، و «في يوم» لكريم شعبان من مصر، و «البحر من ورائكم» لهشام العسري من المغرب، و «بانتظار الخريف» لجود سعيد من سورية، و «خارج بغداد» لقاسم حول من العراق، و «التمن» لهشام عيسوي من مصر.

ويُعدُّ فيلم «الشجرة النائمة» أول فيلم روائي طويل تنتجه شركة «نوران بيكتشرز» التي يمتلكها كل من السيناريست فريد رمضان، كاتب قصة وسيناريو الفيلم، ومخرج الفيلم الشاب محمد راشد بوعلي.

والفيلم، الذي أنتج العام 2014، هو أول فيلم روائي طويل لبوعلي، الذي قدَّم عدداً من الأفلام القصيرة التي حقَّقت نجاحات وجوائز عالمية، منها «غياب» و «البشارة» و «هنا لندن» و «كناري». وفيما يتعلق بكاتب الفيلم فريد رمضان، يُعدُّ الفيلم ثالث فيلم روائي طويل يكتبه رمضان وذلك بعد فيلمي «زائر» و «حكاية بحرينية» اللذين قدَّمهما مع المخرج بسَّام الذوادي.

وانطلق فيلم «الشجرة النائمة» في دُور العرض البحرينية بمجمَّعي السيف والدانة وفي صالات سينما نوفو بمجمَّع السيف عراد، وذلك في شهر سبتمبر/ أيلول 2015، وذلك تزامناً مع أول أيام عيد الأضحى. وشهدت عروضه التي استمرت لأسابيع، إقبالا من الجمهور البحريني والمهتمِّين بصناعة السينما البحرينية.

ويشارك الفيلم قريباً في مهرجان الباهاماز الدولي للأفلام (Bahamas International Film Festival) (BIFF) الذي تُقام فعالياته في الفترة ما بين 1 و 12 ديسمبر/ كانون الأول 2015.

ويتنافس الفيلم في هذا المهرجان مع أفلام: من ألمانيا وأميركا وأستراليا وكندا، وهو الفيلم العربي الوحيد في هذا المهرجان الذي يُعدُّ أحد أهمِّ مهرجانات السينما في منطقة الكاريبي. وتشهد دورته هذا العام مشاركة أكثر من 130 فيلماً تمثل 40 دولة من جميع أرجاء العالم.

وبالإضافة إلى تنافس الفيلم مع أفلام دولية متميزة، فإن مشاركة «الشجرة النائمة» في مهرجان الباهاماز هي بمثابة عرض أول للفيلم في منطقة الكاريبي.

وشارك الفيلم في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2015 في الدورة الخامسة من مهرجان مالمو للفيلم العربي (2 إلى 6 أكتوبر 2015)، التي أقيمت في مدينة مالمو السويدية. وحصل الفيلم على إعجاب المشاهدين أثناء عرضه في المهرجان، كما حصل على إشادات عدد من النقَّاد.

وخلال المهرجان نفسه، شاركت الشركة المنتجة للفيلم «نوران بيكتشرز» في سوق الأفلام الذي أقيم على هامش مهرجان مالمو وذلك للمرة الأولى في عمر المهرجان، وهو أول سوق سينمائي عربي أوروبي.

وعملت «نوران بيتكشرز» خلال مشاركتها في هذا السوق، على تسويق فيلم «الشجرة النائمة» للتسويق في صالات السينما الأوروبية، إضافة إلى أنها قامت بتسويق عدد من الأفلام الروائية القصيرة التي أنتجتها لمجموعة من المخرجين الشباب مثل: فيلم «سبر» لوسن مدن، و «أثر الملح» لمحمد آل مبارك، و الحضرة» و«سيحل النور» لسلمان يوسف، وأنتجت جميع هذه الأفلام على مدى عامي 2014 و2015.

كذلك شارك «الشجرة النائمة» في «ملتقى وسائل الإعلام الدولية للشباب» في صربيا الذي تم بحضور ممثلين من اليونسكو، بالإضافة إلى ممثلين عن 30 دولة من جميع أنحاء العالم، كما شارك في سوق مهرجان فينسيا الدولي.

وأقيم العرض العالمي الأول لفيلم «الشجرة النائمة» خلال الدورة الأخيرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي في شهر ديسمبر 2014، وشارك الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان، وتنافس على جوائز المهْر العربي، كما أقيم له عرض احتفائي خاص خلال فترة انعقاد المهرجان حضره أهم نجوم البحرين والخليج والوطن العربي. ولاقى الفيلم حين عرضه في مهرجان دبي استحساناً وإشادة نقدية كبيرة.

الفيلم من إنتاج: نوران بيكتشرز، وهيئة شئون الإعلام، وبنك البحرين للتنمية. بالتعاون مع: سوق دبي للإنتاج (إنجاز)، ومويراي للاتصالات. تمثيل: جمعان الرويعي، هيفاء حسين، إبراهيم خلفان، مريم زيمان، إبراهيم الحساوي، وشذى سبت، والطفلة حوراء تلفت. موسيقى تصويرية: محمد حدَّاد. مونتاج: صالح ناس. مدير التصوير: محمد مغراوي. منتج إداري: حسين الرفاعي. إنتاج: فريد رمضان، سهى مطر، محمد راشد بوعلي. سيناريو وحوار: فريد رمضان. إخراج: محمد راشد بوعلي.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s