عروض تراثية خليجية وعربية تضيئ ليالي مهرجان الفجيرة للفنون

الفجيرة – منصورة عبدالأمير 

تضمن برنامج مهرجان الفجيرة الدولي للفنون، في دورته الأولى، العديد من الحفلات الفنية والموسيقية التي أقيمت على هامش عروض المونودرما. وتنوعت تلك الحفلات بين تلك التي قدمتها الفرق الشعبية الخليجية والحفلات التي أبرزت التراث الفني والغنائي لثقافات مختلفة من جميع أرجاء العالم.

أحد أبرز العروض الفنية الشعبية من منطقة الخليج، ما قدمته فرقة المجد للفنون الشعبية من سلطنة عمان مساء يوم الاثنين 22 فبراير/شباط 2016 على مسرح القرية التراثية بجمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح.

الفرقة التي أرتدى أعضاؤها الزي العماني الأصيل قدمت لوحات فنية وغنائية متنوعة، مبرزة الايقاعات التي تعبر عن التراث العماني الأصيل، مستخدمة العديد من الفنون العمانية منها فن  العيّالة، والميدان، والبرعة.

فرقة الدان للفنون الشعبية الإماراتية قدمت يوم الخميس (الموافق 25 فبراير 2016) قدمت لوحاتها الفنية على كورنيش الفجيرة، مبرزة عدداً من الرقصات والأغاني الشعبية التي تشتهر بها الإمارات.   وجسدت الفرقة هذه الفنون في قالب فني رائع وأداء متألق أذهلت به الجمهور وجذبت  إعجابهم فبادلوها بالتصفيق وتفاعلوا معها بشكل لافت.

وتقدم فرقة الدان الفنون العربية الأصيلة بكل تفاصيلها من قصائد مغناة ورقصات شعبية والآلات التراثية المصاحبة لها كالطبول والدفوف والطوس وتشارك في العديد من العروض والمهرجانات حافظة للإرث الفلكلوري والفنون الشعبية الإمارتية.

 من مصر، قدمت فرقة سوهاج للفنون الشعبية المصرية عروضا راقصة مثلت التراث الصعيدي المصري، مثل رقصة “رنة الخلخال” ولعبة “التحطيب” وأخيراً عرض “الربابة” الذي جاء كلوحة متكاملة أضيف إليها المديح النبوي.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s