مهرجان الفجيرة للفنون يحتفي بتراث منغانيار الهندي

الفجيرة – منصورة عبدالأمير 

قدم برنامج مهرجان الفجيرة الدولي للفنون في دورته الأولى (19-28 فبراير/شباط 2016)، العديد من الحفلات الفنية والموسيقية التي أقيمت على هامش عروض المونودراما اذ  جاءت عروض فنية خليجية وعربية وعالمية، أبرزت فنون وثقافات مختلف شعوب العالم ، من اهمها  العرض الذي قدمه المغني الهندي مامي خان.

وقد قدم مامي خان مجموعة من الأغاني الفلكلورية ذات الطابع الصوفي والاحتفالي المصحوبة يثلاث رقصات شعبية. لمنطقة منغانيار الواقعة في أقليم راجيستان الصحراوي شمال غرب الهند.

ويعتبر فن منغانيار الشعبي من الفنون المرتبطة بالمجتمعات الإسلامية في راجيستان وله تاريخ عميق حيث أنه يروي التاريخ والحياة بتلك المناطق التي تمتد إلي إقليم السند في باكستان.  ويعد فنانو منغانيار الشعبيون موسيقيون محترفون يحفظون التراث الفلكلوري الشعبي ويتوارثونهم بينهم كشكل من أشكال التاريخ الشفوي للصحراء. وتروي أغانيهم قصصا عن الأسكندر الأكبر وعن ماضي أمرائهم الهنود والمعارك الكبرى التي خاضتها مناطقهم إضافة لأغاني المناسبات الاجتماعية وأغاني الرعاة.

يذكر ان الفنان مامي خان ينتمي إلي عائلة عريقة يشتغل أبناؤها بفن منغانيار منذ أكثر من خمسة عشر جيلا. اذ نشأ خان في المدينة الذهبية في راجيستان  المعروفة بفنون منغانيار التي أنتجت المزيج الساحر للتقاليد الصوفية الإسلامية والهندوسية مجتمعة.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s