الفنانة عايشة حافظ: “بياض” أعمالي دعوة إلى الحب والسلام

الوسط – منصورة عبدالأمير

يفتتح في الثامنة والنصف من مساء يوم غد الخميس (الموافق 9 يونيو، حزيران 2016) في البارح للفنون التشكلية، المعرض الشخصي الرابع للفنانة عايشة حافظ وذلك تحت عنوان “البياض في قوس قزح”. يستمر المعرض حتى 29 يونيو 2016، ويضم عدد كبيرا من الاعمال التي تتنوع بين المنحوتات على حجر الرخام، ولوحات فنية ومجسمات مختلفة بالإضافة إلى مجموعة كراسي متنوعة.

حول “البياض” الذي يشكل ثيمة أساسية للمعرض، قالت حافظ “البياض كلون يرمز دائما للحب والسلام وهو اللون الذي اعشقه كرمز القيم الانسانيه الساميه من تسامح ومغفره وحب. أحب هذا اللون وأرى أنه يشرح النفس ويعطي التفاؤل والحب “.

وأضافت “منذ البدايات، أشتغلت على بياض الحجر لأنني من خلاله أستطيع أن أصيغ ثيمة السلام وأدعو لها. البياض لا يتغير في حبه وسلامه”.

وكما تلعب حافظ على “البياض” كثيمة، تضمن أعمال معرضها الحالي ثيمات أخرى، لطالما ضمنتها في معارضها السابقة،  وهي توضح “في كل أعمالي أضمن ثيمات ثابتة هي الحمامة والبيضة، القارب، الكراسي، السمك، الطيور”

ثم تضيف “الزاويه الثانيه من مثلث انقاذ البشريه، بحسب رؤيتي في هذا المعرض، هي في استخدام الحمامة كرمز عالمي لحركات السلام وكرمز ضد الحروب والقتل والكراهيه. أعشق هذا الطائر الجميل واستخدمته هنا كمجسم مباشر او كبيضه تمثل الحياة الخارجه للمستقبل”.

الزاويه الثالثه التي تتناولها حافظ  في معرضها، هي كما تشير “القارب الأبيض وهو رمز الانقاذ، كسفينه نوح التي انقذت البشريه من الفناء، ولكن سفينتي بيضاء كالحب والسلام وهي رمز  ورساله لدمج البياض بالحمامه بالانقاذ”.

وبالإضافة إلى ذلك، تستخدم حافظ الكراسي في بعض أعمال معرضها وهي توضح “رؤيتي في بعض اعمالي تدور حول كرسي يحكم البشريه بلون البياض، استخدم كراسي ذات أشكال مختلفة، بيضاء، طولية أو مسطحة، أوجه من خلالها دعوة إلى الحب”.

يشار إلى أن معرض “البياض في قوس قزح” يعد المعرض الشخصي الرابع للفنانة حافظ، بعد

معرض “أرى الموسيقى” (2007)، ومعرض “كأنه الحب” (2009)، ومعرض “الجميلات هن الجميلات” (2016) وأقيم في دولة الكويت.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s