يقام في الصالة الثقافية وترعاه هيئة الثقافة سبعة أعمال عربية تتنافس على جوائز مهرجان “الصواري المسرحي” مطلع سبتمبر المقبل

الوسط – منصورة عبدالأمير

أحمد الفردان

أكد رئيس مهرجان الصواري المسرحي للشباب المخرج أحمد الفردان أن لجنة مشاهدة واختيار العروض المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، أصدرت قائمة العروض المشاركة في مسابقة الدورة الحادثة عشر من المهرجان الذي ترعاه هيئة البحرين للثقافة والآثار وينظم في الفترة  3-10 سبتمبر/ أيلول 2016، على مسرح الصالة الثقافية.

وأضاف الفردان بأن اللجنة، التي يرأسها الفنان محمد الصفار، اختارت سبعة أعمال مسرحية من بين أكثر من 24 عملا قدمت لها جاءت من مختلف البلدان العربية. وتضم القائمة التي أصدرتها اللجنة أعمال من مصر والكويت وسلطنة عمان والسعودية والمغرب بالإضافة إلى عرضين بحرينين.

وأشار إلى أنه “نظرا لتزامن انعقاد المهرجان مع أيام عيد الأضحى المبارك، فقد تم تقليص العروض المشاركة في مسابقته إلى سبعة بدلا من عشرة عروض” مؤكدا بأن “معظم العروض التي تم اختيارها للمشاركة هي عروض حائزة على جوائز على مستوى الوطن العربي”.

وأفاد الفردان بأن العملين البحرينين اللذين تأهلا لخوض المنافسة على جوائز المهرجان، من أعمال مسرح الصواري وهما مسرحية “الهشيم” وهي من تأليف عبدالأمير الشمخي وإخراج محمد شاهين، ومسرحية “طاولة وكرسيان” التي قام بتأليفها عبدالله السعداوي وأخرجها ياسر القرمزي.

وإلى جانب ذلك، تضم قائمة الأعمال المشاركة في المهرجان مسرحية “توبة أبليس”، المقتبسة من العمل المسرحي الشهير (دكتور فاوست للكاتب كريستوفر مارلو). وتقدم المسرحية فرقة دكان الفن من مصر وهي من اخراج محمد حلمي. وتشارك فرقة فانتازيا المغربية بمسرحية “حنين” وهي من تأليف عباس الحايك وإخراج أنوار حساني.

من الخليج تحضر ثلاث أعمال مسرحية هي “العريش” من فرقة مزون العمانية هي من تأليف موسى البلوشي، سينوغرافيا واخراج يوسف البلوشي، ومسرحية “زيارة” من فرقة المسرح الشعبي بالكويت وهي من تأليف و إخراج نصار النصار، وأخيرا يحضر  نادي المسرح بجامعة جازان بمسرحية “ثلاثة… أثنان” وهي من تأليف أحمد يعقوب وإخراج أحمد كاملي.

وتتنافس الأعمال السبعة على جوائز المهرجان التي تضم جوائز لأفضل  ممثل اول، وممثل ثاني، وللممثلة الأولى، والممثلة الثانية، ولأفضل إضاءة، وأفضل ديكور، وللأفضل في المكياج، والملابس، والموسيقى، والإخراج، وجائزة لأفضل عرض، وجائزة (عبدالله السعداوي) التي تقدمها لجنة التحكيم الخاصة لأفضل عرض، بالإضافة إلى جائزة التأليف المسرحي التي استحدثتها إدارة المهرجان في الدورة الحالية.

يشار إلى أن لجنة اختيار العروض تضم في عضويتها كل من المخرج حسين الرفاعي والفنان عادل شمس، والفنان حسن منصور.

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s