ضمن برنامج “ربيع الثقافة 2017” بمتحف البحرين الوطني “مهرجان الأفلام اليابانية” يواصل عروضه مع فيلم “اس تي”… مساء اليوم

منصورة عبدالأمير

tumblr_inline_neohs8PWfO1ronbvw

إذا كنت من هواة متابعة أعمال الغموض والجريمة سواء في السينما أو التلفزيون، وفي حال كنت راغباً في مشاهدة عمل مغاير لما هو سائد من هذه النوعية، ربما أقل جدية لكن بكل تأكيد أكثر إمتاعاً.  كذلك فإنك إن رغبت في مشاهدة فيلم على درجة عالية من التشويق، لكن بطريقة لا ترهق اعصابك. حينها سيكون الفيلم الياباني “ST.. The Red and White Investigation File” الإختيار الأفضل لك.

هذا الفيلم الذي يعرض مساء اليوم الأحد (الموافق 5 مارس/ آذار 2017)،  بمتحف البحرين الوطني ضمن فعاليات “مهرجان الأفلام اليابانية” يتناول بتفصيل شديد إحدى قضايا التحقيق التي يقوم بها فريق تحقيقات .. مختلف.

الفيلم الذي يبدأ عرضه في السابعة من مساء اليوم يروي قصة فريق تحقيقات خاص هو فريق ST، الذي يتكون من مجموعة من خبراء الأدلة الجنائية الذين يتمتعون بمهارات عالية …ومميزة في عملهم. لكن هؤلاء وإن كانوا على درجة عالية من الذكاء والفطنة، إلا أنهم يبدون وكأنهم خارج سيطرة جهاز الشرطة،  وربما خارج سيطرة بعضهم الآخر. يفتعلون المشكلات على الدوام، ويلجأون لأساليب، يمكن وصفها بالأخلاقية للحصول على مبتغاهم. سلوكياتهم غريبة، مشبوهة، تغضب مسئوليهم وقد تؤدي إلى إيقاع أشد أنواع العقاب عليه، لكنهم في النهاية الأقدر على حل المشكلات، وهم الذين لا تعيقهم أي صعوبات عن الوصول لحقيقة الأمور وكشف غموض القضايا.

يتولى الفريق التحقيق في قضية تهريب سجناء من حافلة شرطة، تقودهم التحقيقات الأولية لتورط أحد قراصنة الإنترنت في الأمر. الفريق القادر على كشف كل الأحجيات، يواصل تتبعه للخيوط، فتتوالى المفاجآت، لكن المفاجأة الأكبر تأتي حين يكتشف أعضاء الفريق تورط رئيس فريقهم في الأمر.

لن ينتهي الأمر بذلك، ولن يتخلى أعضاء الفريق عن مسئولهم، بل سيقفون إلى جانبه ليكتشفوا حقيقة تورطه في تهريب السجناء، وفي جرائم أخرى، وربما حقيقة اقدامه على توريط نفسه عنوة في الأمر ليكشف حقائق أكبر وأهم.

الفيلم الذي يمكن أن يندرج تحت فئة أفلام الجريمة والإثارة، يحوي كما لا بأس به من لحظات الأكشن المثيرة لكن المضحكة في الوقت ذاته، عدا عن الأحداث المثيرة الغامضة التي يصعق أعضاء الفريق باكتشافها كما سيصعق المتفرج بها.

ستأتي الإثارة مع تتبع أعضاء الفريق لأثر قرصان الإنترنت، وهو المسئول الأول عن كثير من الجرائم، وذلك بهدف الوصول إلى تنظيمه الإجرامي، لكنها إثارة ممزوجة بكثير من الكوميديا التي يعود الفضل فيها أساسا إلى نص ساخر كتبه يوسوكي واتانابي (أخر أعماله Attack on Titan: End of the World). كذلك لا يمكن اغفال الأداء الممتع للممثل ماساكي اوكادا الذي يقوم بدور عضو الفريق تومويسا يورين وهو الذي يسعى خلال آخر يومين له للعمل ضمن الفريق، من أجل إثبات براءة مسئوله ورئيسه في الفريق سامون اكاجي (يقوم بدوره تاتسويا فوجيوارا).

الممثلان معاً يشكلان ثنائيا ناجحا في العمل، وهما في الواقع مسئولين عن لحظات الكوميديا الممتعة والخفية التي يمتلئ بها الفيلم وكذلك عن بعض مشاهد الأكشن الظريفة، مع يورين الذي يبدو معتوها يرتكب الكثير من الحماقات ويتسبب في إثارة غضب أكاجي، بحيث يبدو وكأن الأخير يتطلع لمغادرة يورين الفريق، لكنه في واقع الأمر سيفعل الكثير من أجل تبرئة ساحة صديقه، حتى لو عنى ذلك أن يلقي بنفسه في السجن ويعترف بجريمة لم يرتبكها ثم ليهرب من السجن.

مع هذا الفيلم سيجد المتفرج التشويق لكن بشكل مختلف، سيكون تشويقاً مغايراً تماما  لما هو سائد في أفلام أثارة والغموض. سيأتي التشويق عبر حبكة تفاجئنا بالكثير، لا تتعب عقولنا رغم كثرة تفاصيلها، منطقية في تحقيقاتها وإستدلالات  أعضاء الفريق الذكية، هؤلاء البارعون في كثير من الأمور، التقنية على الأخص، الواثقون دائما في بعضهم الآخر وفي مقدرتهم كفريق على حل المشكلات. ستمتعنا معاركهم الصغيرة التي قد تبدو كبيرة، مساعيهم الحثيثة لتعقب المجرم ولكشف عمليات التضليل التي يقوم بها.

مشاهدة الفيلم ممتعة بتقلبات حبكته المفاجئة، بأداء ممثليه المميز، وبخفة دم غير مسبوقة في هذه النوعية من الأفلام… فيلم “ST.. The Red and White Investigation File باختصار هو فيلم يستحق المشاهدة… على الأخص حين يكون عرضه مجانياً.

يشار إلى أن “مهرجان الأفلام اليابانية” ينظم خلال شهر مارس الجاري، ويعرض المهرجان أفلام يابانية مميزة مساء كل أحد وأربعاء في قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني وذلك في التواريخ التالية 1، 5، 8، 12، 15 مارس الجاري.

وإلى جانب فيلم “القلعة العائمة” (2012) الذي عرض مساء الأربعاء وفيلم “اس تي، ملف التحقيق الأحمر والأبيض” (2015) الذي يعرض مساء اليوم، يعرض المهرجان الأفلام التالية: “الطاولة المستديرة” (2014)، “صائد السوابق الصحفية عبر الزمن” (2013)، وأخيراً  “قط الساموراي” (2014).

تبدأ العروض في السابعة من مساء كل أحد وأربعاء وهي مفتوحة مجاناً للجمهور.

ST-MPD-Scientific-Investigation-Squad-ST__7

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s