بمتحف البحرين وضمن “مهرجان الأفلام اليابانية” فيلم “المائدة المستديرة” … عن الحلم والبشر الذين لا يكبرون

منصورة عبدالأمير

Round_Table_-_Entaku-p1

تتواصل مساء اليوم الأربعاء (الموافق 8 مارس/ آذار 2017) عروض “مهرجان الأفلام اليابانية” الذي تنظمه السفارة اليابانيةبدعم من مؤسسة اليابان وبالتعاون مع هيئةالبحرين للثقافة والآثار. ويقدم المهرجان ثالث أفلامه عند السابعة مساء بمتحف البحرين الوطني، وهو فيلم المائدة المستديرة The Round Table  .

هذا الفيلم الدرامي الكوميدي يغوص في عالم طفلة صغيرة لا يتجاوز عمرها الثمانية أعوام، ويستعرض يومياتها بكثير من التفصيل. وهو في الواقع ليس موجها للأطفال وحسب، بل تبدو رسالته موجهة أساسا للكبار.

الفيلم مبني على رواية ذات شعبية واسعة في اليابان، نشرت عام 2011 وهي رواية “اينتاكو” Entaku لكاتبها كاناكو نيشي. الرواية التي ترجمت إلى لغات متعددة اعتبرت بمثابة دراسة في عالم الأطفال الذي يتداخل فيه الخيال بالواقع وتضيع الحدود بينهما.

يأخذنا الفيلم إلى عالم كوكو، الطفلة الفضولية الشقية التي تحاول أن تفهم العالم بشكل أفضل. من أجل ذلك تجول في أرجاء الضاحية الهادئة التي تعيشها يوميا مستكشفة أسرار وتعقيدات العالم من حولها، مشبعة نهمها الدائم للمعرفة.

 سرعان ما تكتشف الصغيرة أن معرفة الأشياء لا تعني فهمها، وأن العالم أكثر تعقيدا مما تظن، وأنها تحتاج أكثر مما تظن لتتمكن من فهم العالم والبشر. بمساعدة من صديقها “الصدوق” بوسان، وجدها الذي يتصنت على محادثتهما يوما، تفهم أهمية الخيال وضروروته لفهم العالم من حولها بشكل أفضل.

أجمل ما يقدمه الفيلم هو الممثلة الصغيرة مانا اشيدا، بطلته التي شاهدناها في فيلم القلعة العائمة The Floating Castle ، أول عروض “مهرجان الأفلام اليابانية” وذلك يوم 1 مارس 2017.  في الفيلم السابق لم تظهر الصغيرة كثيرا، قدمت دور تشيدوري، لكن هنا بطلة الفيلم والشخصية الرئيسية فيه، كوكو الطفلة البالغة من العمر ثمانية اعوام الممتلئة بالطاقة والحيوية والمدفوعة بفضول ونهم لا حدود لهما، وهي الصغيرة التي تمتلئ براءة وشقاوة، والتي سيجد المتفرج صعوبة بالغة في أن لا يقع في حب ابتسامتها الشقية ووجهها الآخاذ البرئ.

إلى جانب كوكو او أشيدا، يتميز الممثل الصغيرة شو ايتو، الذي يلعب دور بوسان، صديق كوكو المفضل، كذلك تتميز الممثلة ميساتو أوياما التي تمثل أدوار شقيقات كوكو التوأم الثلاث. أوياما تقنع المشاهد بأنها توأم ثلاثي حقيقي، بالطبع يعود الفضل في ذلك إلى المؤثرات الخاصة وعمليات المونتاج التي تم عملها ببراعة، لكن بكل تأكيد سيكون لأوياما دور في نجاح الأمر.

يتميز في الفيلم أيضا، مشاهده الرائعة وتصويره السينمائي البارع، والذي يقدم لنا لقطات تتنوع بين اللقطات العريضة أو اللقطات المقربة “الكلوز أب” أو تلك المأخوذة من عين الممثل، وجميعها لقطات بدت مدروسة بشكل كبير لتقديم مشاهد ساحرة للعين.

Entaku-0001

لن يخذلك الفيلم وإن بدا وكأنه يركز على يوميات طفلة صغيرة، بل إنه لن يقدم لك أي قصة متكاملة لها بداية ونهاية ولن تتصاعد أحداثه لتصل إلى ذروة ما. لا يفعل الفيلم سوى أن يقدم لك قصصا صغيرة لمغامرات الصغيرة كوكو، لكل قصة ذورتها ونهايتها. على رغم ذلك  ينجح الفيلم في أن يقدم للمتفرج عبرة من وراء كل قصة مهما بدت طفولية، بريئة، بل إنه ينجح في اقناع المتفرج أيضا بقوة الخيال وضرورته.

فيلم “المائدة المستديرة” ممتع… مميز، بقصته التي تدور حول الخيال، الحلم، الحرية، والبشر الذين لا يكبرون.

يشار إلى أن “مهرجان الأفلام اليابانية” ينظم خلال شهر مارس الجاري، ويعرض المهرجان أفلام يابانية مميزة مساء كل أحد وأربعاء في قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني وذلك في التواريخ التالية 1، 5، 8، 12، 15 مارس الجاري.

وإلى جانب فيلم “القلعة العائمة” (2012) وفيلم “اس تي، ملف التحقيق الأحمر والأبيض” (2015) وفيلم “الطاولة المستديرة” (2014) الذي يعرض مساء اليوم، يعرض المهرجان الأفلام التالية: “صائد السوابق الصحفية عبر الزمن” (2013)، و”قط الساموراي” (2014).

تبدأ العروض في السابعة من مساء كل أحد وأربعاء وهي مفتوحة مجاناً للجمهور.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s