معارك حب

لم أجد وصفا أفضل، من العنوان أعلاه، لتوضيح الحالة التي يعيشها أبطال مقالتي هذه على الدوام مع الأشياء. هؤلاء الذين نحبهم جميعا لكن عن بعد، نحب آثارهم فيما نكره وجودهم، نتغنى بشجاعتهم لكن نتبرأ من أفعالهم. نحاصرهم ننبذهم نعزلهم وربما أقمنا عليهم حدوداً ستأتي ضمن سياق “النهي عن المنكر”، كما نفهمه. 

سأسميهم “اللامنسجمين”، وستختلف مسمياتهم باختلاف نطاق لا انسجامهم، وبتباين الموقف منهم، فهم المنشقون، أو المتمردون، أو الخارجون عن الجماعة، أو المغردون خارج السرب، وربما…. الثوار.  

نرفضهم لأننا نعيش وسط ثقافة أساسها القبول بحالة الاستكانة والركود والاستسلام لأي فكرة سائدة، وإن عنى ذلك البقاء وسط مياه راكدة، والراكد هنا بمعنى الساكن الثابت، على اعتبار أن العيش ضمن ثقافة وفكر ومنهج حياتي واحد أوحد لا يتغير قيد أنملة عبر الدهور، هو الغاية المنشودة من وجودنا البشري وهو الخلافة التي نسعى لتحقيقها على وجه الأرض.  

واقعا، اللامنسجمون هم الحجر الذي يقلق حالة الركود والرضى “المفرغ” تلك والتي يعمل على ثبيتها الماسكون بزمام الأمور. اللامنسجمون هم المحفز على التغيير برفضهم حالة الثبات تلك، وبنزعاتهم “المكروهة” نحو الاستكشاف والتجريب وكسر القواعد المفضلة لدى الجميع بحجة العادة والموروث. على أيديهم ستأتي الاكتشافات العلمية والطبية والأنماط الفنية الجديدة والحركات الاجتماعية والتطويرات الاقتصادية والتغييرات السياسية والفهم الأفضل للدين.

هم الفنانون وهم القادة الثوار وهم واضعو النظريات وهم كل من يكسر الأنماط ويحارب موت النزعة البشرية والفطرة الانسانية الحقيقية بداخلنا، وهي الساعية للتغيير دوما والمحفزة على تحدي الأنماط الفكرية التي تأتي ضمن قاعدة “الله لا يغير علينا” و”الحشر مع الناس عيد” وإن عنى ذلك الرضا بكل أنواع الجمود الفكري، والانسجام المجتمعي “الميت المفرغ من أي وعي”.  

اللامنسجمون هم من يمتلكون القدرة الحقيقية على تغيير مجتمعاتهم وتطويرها، لأنهم هم وحدهم، القادرون على خوض المعارك التي أصفها بمعارك حب كونها تنطلق من رغبة حقيقية من هؤلاء الذين حملوا هموم مجتمعاتهم، ثم ارتفعوا بوعيهم وبحسهم الإنساني العالي للبحث عن حلول ستأتي من شجاعتهم في تجسيد المعنى الحقيقي للخلافة الإنسانية.  

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s