ديل سبوونر… كم نحن وحيدون

في عام 2004، لم يشكل فيلم I, Robot  أكثر من كونه فيلم خيال علمي آخر من هوليود. أمتعنا بمشاهد معارك المحقق ديل سبوونر (ويل سميث) مع روبوتات تشبه البشر، تفكر مثلهم، وتحمل ذات الشرور التي يحملوها. خاض معها صراع سيطرة تحول لصراع بقاء. الروبوتات سيطرت على البشر، وتخلصت ممن تحدى سلطتها. خرجت الأمورعن نطاقها فأعادها سبوونر لطبيعتها وكبح جماحها.

لم تكن تلك فكرة عبثية من خيال كاتب، لكنه كان استشرافاً لواقع بتنا نعيشه اليوم، حيث تبدو الفكرة مجسدة أمامنا الآن، نعيشها، وحيث يبدو الفيلم واقعيا لا فيلم خيال علمي.  

الروبوتات التي حاصرت سبوونر في الفيلم هي ذاتها الأجهزة الذكية التي تحاصر حياتنا اليوم، ترافقنا على الدوام، وتتحول إلى مارد يقرر كيف نعيش، ومع من. مارد قادر على تقويض أحد أسس وجودنا الإنساني، ذلك المتمثل في قدرتنا على التواصل الحقيقي باستخدام.

أبالغ؟؟ حسنا.. كم حساباً تملك على وسائل التواصل الاجتماعي؟ كم ساعة تقضيها في التواصل يومياً عبر تلك الحسابات والأجهزة؟ ما الذي يمنحك إياه هذا التواصل؟

سهلت التكنولوجيا حياتنا، سرعت تواصلنا، جمعتنا، جعلت من عالمنا قرية صغيرة؟.  لكن كم عززت من مشاعر الوحدة لدينا، كم عزلتنا، أحبطتنا وخذلتنا، خدعتنا وجعلتنا نعيش وهم أبطال وفرسان استفقنا حين وجدناهم بشرا يشبهوننا، وربما أقل منا.

أتعرفون ما فعلته بنا التكنولوجيا حقاً؟ جعلتنا نحسن التحديق في شاشاتنا بشكل أفضل مما نحسن النظر إلى وجوه بعضنا أو الاستماع إلى أحدنا الآخر. علمتنا أن كل الأشياء قابلة للقص واللصق وأن رسالة شوقي أو قلقي أو حبي للآخر يمكن أن تُرسل إلى عشرات الأشخاص المتواجدين على “البرودكاست لست” والذين قد لا يعنون لنا سوى رقم أو “نيك نيم”.

كم نحن وحيدون. تملؤنا التكنولوجيا بوحدة موحشة قاتلة، تغرينا بمزيد من الالتصاق بها، لنصبح شبيهين بويل سميث أو بالروبوتات التي حاربها. من منكم يشعر بخطر هذه الوحدة المتعاظم ومن منكم يتوق لفارس شجاع يخوض حربا تشبه تلك التي خاضها ويل سميث في الفيلم.

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s