العالم … كما أراه!

لم يكن ألبرت أينشتاين رجل دين ولا سياسة، ولم يكن منظرا اجتماعيا أو نفسيا أو ما شابه، كان، كما نعرفه، عالم فيزياء وضع النظرية النسبية الخاصة والعامة وأسس الفيزياء النظرية الحديثة. ولم يدعي هو خلاف ذلك أبداً، بل إنه أكد مرارا وتكراراً بأنه رجل علم وليس سياسة. نعم، كان يهوديا متحمساً للفكرة الصهيونية، لكن حماسه ذاك تراجع بعد قيام الدولة اليهودية، فأطلق تصريحاته المعارضة بشدة لإنشائها، بل إنه رفض عرضاً لرئاستها، ونبه اليهود لمخاطر الهجرة الصهيونية كما دعاهم لعقد مواثيق شرف مع العرب.

ولعل ما لا يعرفه البعض، هو أن أينشتاين، قدم سلسلة مقالات تضم الكثير من الأفكار التي يمكن لها تأسيس مجتمع إنساني على مستو من الرقي والسمو، يتناسب مع أي فكرة دينية أو فلسفية عليا حول وجودنا على هذه الأرض.

أحد أشهر كتاباته كان مقالاً بعنوان “العالم كما أره”، تحدث فيه أينشتاين عن الغاية من وجودنا البشري، قال أننا لو تأملنا بعمق في كل تفاصيل إقامتنا المؤقتة على هذه الأرض، لوجدنا أننا مخلوقون… من أجل الآخرين، بدءًا من أولئك المقربين الذين نسعد إن تمكننا من تحقيق عيش رغيد لهم ومن زرع ابتسامة على وجوههم، وانتهاءًا بالآخرين الذين لا نعرفهم لكن ترتبط مصائرنا بمصائرهم… حين نتعاطف معهم، حين نشاركهم أحزانهم قبل أفراحهم، حين نكّون معهم مجتمعا بشريا متكافلا متعاضداً متحاباً.   

ويشير الكاتب بأن تحقيق ذلك هو في أصل وجودنا البشري، فجميعنا كما أشار، خلقنا نبلاء، مجبولون على الخير وعلى حبه للآخر وعلى التعاطف مع من يُحرمون الراحة والسعادة. ويرى أن انعدام تلك الروحية من نفوس البعض، تنتج سلوكاً “بهيمياً”، لا مبالياً بالآخر، وربما مؤذياً له، أومشاركاً، قابلاً، أو حتى صامتاً عن ذلك الإيذاء.

العالم كما يتمناه أينشتاين، عالم متعاضد متكافل، يعيش فيه بشر أسوياء، يؤمنون بمشاركة مصائرهم مع الآخرين، يعلمون أن أحد شروط تحقق إنسانيتهم هي أن يرفضوا أي تعاون في إرتكاب أي خطأ أو ذنب أو ظلم أو خبث أو شر يمس حق الآخرين.

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s