“بِغَضّ الجرح”.. خلينا اصحاب

 

منذ أيام وصلني مقطع لنجم “السوشيال ميديا” أحمد شريف، عنوانه “شفيك هندي إنت!”، حسبته مقطعاً عنصرياً منتقصاً من الهنود. لكن شريف أفحمني حين انتقد العبارة أعلاه، وحين لم يسخر من الهنود، لكنه ضحك معهم، وشتان بين الحالين.

أكبرت هذا التوجه لدى شريف، وجدته إلى جانب خفة ظله وإبداعه، ذكيا في تبنيه لغة عصره سواء أكان ذلك مقصودا أم لا. واللغة التي أعني هي لغة الخطاب الحقوقي الذي يسود العالم إذ لم يعد مقبولا اليوم بأي حال وعبر أي وسيلة، تبني خطاب استعلائي، تحقيري، استخفافي يستهدف أي عرق، دين، طائفة، توجه، أو وجود إنساني. حتى منتهكي حقوق الإنسان لم يعودوا قادرين على تبني مثل هذا الخطاب، ولم يعد إنتهاك حرمة أي إنسان متاحاً على مستوى الخطاب الرسمي في أي مكان في العالم.

لم يعد هذا ممكنا في عصر السوشيال ميديا وما تتيحه من إمكانية التعرف على مختلف الثقافات الإنسانية الراقية ناهيك عن القوانين والأعراف الدولية، ما يعنى أن لا يكون مستغربا تبني شريف لهذا الخطاب وهو إبن هذا العصر المنفتح معلوماتيا.

لكن حالة الخدر التي أدخلني فيها مقطع شريف، سرعان ما تبددت بمقطع مغاير تماماً. مقطع من برنامج “منشن ٢” الذي تبثه فضائية البحرين، يفترض أن يكون كوميديا مضحكاً.

ومنذ بدايته كان واضحاً أن صناع “منشن2” لم يميزوا بين الكوميديا والاستهزاء بالآخر أو التنمر عليه، حين قاموا بالسخرية، بشكل انتقائي من بعض مكونات الشعب البحريني، وحين أعطوا الصلاحية لطرف ما أن يستهزأ بطرف آخر.

ننتظر من فضائية البحرين اشاعة خطاب راق، ليس صعبا تبنيه في عصرنا هذا، لا خطاب مستفز رجعي يعود بنا إلى الوراء وإلى خطابات سمجة مملة. نريد منها الدفع باتجاه الجمع لا التفريق. 

لم تعد الاستهانة بحرمة الاخر مقبولة على أي مستوى حتى لو جاءت بلسان كوميدي. نطمح لقناة ترتقي بخطاب البحرين الاعلامي الرسمي، وتحترم إنسانيتنا. وليسمح لي القراء ممن سخر منهم المقطع وأولئك الذين لم يطالهم هذا التنمر لكنهم يؤمنون بالخطاب المجتمعي الراقي، أن أقول نيابة عني وعنهم،  مستعيرة مقاطع عشوائية من قصيدة للشاعر عمرو حسن: “بِغَضّ الجرح”  خلينا إصحاب يا فضائية البحرين.

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

w

Connecting to %s