منصورة الجمري| العتب مرفوع… “الخطايا العشر”

منصورة الجمري| العتب مرفوع… “الخطايا العشر”
عاتبني البعض على ما ورد في عمودي المعنون بـ “موسم الفجاجة”، لما أسموه بـ”التعميم المجحف” في وصف “جميع” المسلسلات الرمضانية بالفجة مشيرين إلى بخسي بعض الأعمال حقها.

ربما لهم الحق، لم أوضح بأنني أتحدث عن العموم لا الكل، ولم أشر إلى أن العمل التلفزيوني لا يُحاكم كما الأعمال الفنية الأخرى، فقاعدة جمهوره أعم وأوسع، وعمليه إنتاجه أسرع ما ينتج عمقاً أقل في الطرح والتناول وإلى حد ما دقةً أقل في الصنع والإنتاج.

العتب مرفوع لكل ذلك، وأيضا لأن رؤيتي مبنية على خبرة طويلة مع المسلسلات الرمضانية، وعلى مسح سريع لأهم مسلسلات هذا العام، وأخيرا على محاولة اعتقدتها “دبلوماسية” لتجنب ذكر أسماء محددة وطرح شواهد بعينها.

بالتأكيد التعميم مرفوض، وواقعاً هناك من الأعمال ما يستحق التوقف عنده، من بينها، بحسب رأيي المسلسل البحريني “الخطايا العشر”، وهو مسلسل يستحق الكتابة عنه لكنني سأطلب رفع العتب من قبل منتجيه، على الأخص كاتبه حسين المهدي، لأنني سأتطرق لإيجابية كما لسلبية في عملهم هذا بحسب ما تسعني مساحة الكتابة.

متحمسة أنا للعمل منذ حضوري موقع تصويره ولمعرفتي بحرفية ومهارة مخرجه علي العلي ولكونه إنتاج بحريني يستعين بطاقم عمل معظمه من البحرينيين، ناهيك عن ابرازه لكثير من الوجوه البحرينية المميزة وتقديمها بشكل مختلف يظهر موهبتها الحقيقية.
المسلسل يعيد البحرين لساحة المنافسة الدرامية التلفزيونية عبر عمل تخصص له ميزانية لا بأس بها، ويقدم على يد فنان بخبرة قحطان القحطاني ومخرج بتميز العلي، وكاتب بوعي المهدي يقدم عملا يليق بنضجه وثقافته يخوض في موضوعات مختلفة لها اسقاطاتها المباشرة وغير المباشرة، ويقدم شخصيات ذات تركيبات نفسية معقدة لكنها تكشف عنف الواقع وقبحه.

لكنني أعتب على المهدي، عتب محب، للحوارات التي لم تأت مناسبة لعمق منطقه، ولعمق التجربة الحياتية لبعض شخصياته، ولحبكة العمل وللصراع القيمي الذي يتناوله.

عتبي عليه أيضا لسلبية شخصياته النسائية و”لا سويتهن”، حتى أقواهن تبدو هشة في حديثها ضعيفة لا تملك من أمرها شيئا، أو متغطرسة شديدة الغرور.

للمهدي أقول لم تنصف المرأة رغم روعة عملك، وللقحطاني والعلي أقول اختلافي مع رؤية المهدي حالة صحية تحرض على مزيد من المشاهدة لا العكس.
— Read on manamavoice.com/news/26040

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s